kayhan.ir

رمز الخبر: 141081
تأريخ النشر : 2021November15 - 20:08
جريمة ارتكبتها مرتزقة العدوان السعودي..

صنعاء: لدينا معلومات دقيقة عن المجرمين ومن وجه الأوامرلاعدام الاسرى اليمنيين

*حقوق الانسان اليمنية:مرتزقة العدوان السعودي اعدمت عشرة اسرى من الجيش واللجان الشعبية رميا بالرصاص

 

*مسؤول يمني :تم التمثيل بجثث المعدومين من ابناء الحديدة وحجة المحويت وجرى نشر فيديوهات الجريمة

 

 

صنعاء- وكالات:- كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في اليمن عبد القادر المرتضى، هوية الأسرى الذين تم اعدامهم من قبل مرتزقة العدوان خمسة منهم من أبناء محافظة الحديدة وأربعة أسرى من أبناء محافظة حجة واسير من محافظة المحويت.

وقال المرتضى في تصريحات لقناة المسيرة: تم التمثيل بالجثث وجرى نشر فيديوهات توثق الجريمة، ولدينا معلومات دقيقة عن المجرمين ومن وجه الأوامر؛ وبعض الأشخاص الذين نفذوا هذه الجريمة ونحن نوثق كل جزئيات الجريمة في ملف خاص بها.

وأوضح المرتضى أن جريمة إعدام الأسرى العشرة من قبل المرتزقة ارتكبت يوم الاحد وبعد يوم واحد فقط من تصريحات زعيم ما يسمى بتنظيم القاعدة في اليمن الذي أكد انهم شركاء للعدوان في عدد من الجبهات والجريمة تؤكد ذلك.

وأشار الى ان اللجنة الوطنية لشئون الأسرى أرسلت مذكرة احتجاج وملف الى المفوضية السامية لحقوق الإنسان؛ والى الأمم المتحدة؛ والمبعوث الأممي؛ واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ولفت المرتضى الى أن هذه الجريمة وكل الجرائم لن تسقط بتقادم السنين ولم يتم السكوت عنها ولا عما سبق من جرائم، مؤكد العمل لمعاقبة مرتكبي هذا النوع من الجرائم.

 

 

هذا وأدانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، جريمة مرتزقة العدوان السعودي في الساحل الغربي، والتي تمثلت في قتل عشرة اسرى من الجيش واللجان الشعبية، رميا بالرصاص.

واوضحت الوزارة في بيان لها  امس الاثنين، أن هذه الجريمة الوحشية عمل إجرامي ونشاط ارهابي منافي لقيم ومبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية .

واشارت إلى ان هذا الفعل الجبان ياتي في سياق استمرار انتهاكات دول تحالف العدوان لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الثالثة المتعلقة بحماية اسرى الحرب.

وحمل بيان وزارة حقوق الإنسان، الأمم المتحدة ومبعوثيها في اليمن المسؤولية الكاملة والقانونية والإنسانية إزاء هذه الجريمة ، مستنكرا عدم اتخاذهم أي إجراء قانوني ولا موقفاً جاداً وفاعلاً لمنع هذه الجرائم .

كما حمل، مرتزقة دول تحالف العدوان في الساحل الغربي،المسؤولية الجنائية بتصفية الاسرى، مشيرة إلى انها في تواصل دائم مع الصليب الاحمر والامم المتحدة وانه يتم مخاطبتهم مرارا وتكرارا بما يتم بشأن إعدام الاسرى بشكل مستمر والمعاملة الوحشية بحق المعتقلين.

وعبرت وزارة حقوق الإنسان، عن إستغرابها من انشغال معظم المنظمات الدولية في مبادرات سياسية وقضايا هامشية وتتناسى الجرائم بحق اليمن ابتداء بالعدوان والحصار وانتهاء بقتل الاسرى.

وجددت مطالبها للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومبعوثيها، العدول عن الصمت المطبق والغفلة التي طال أمدها والنهوض الجاد في ملاحقة مجرمي الحرب وتقديمهم للمحاكمة حفاظاً على حقوق الضحايا وعدم إفلات الجناة من العقاب.

وطالبت، الأمم المتحدة إعمال مبادئ حماية الأسرى من الجيش واللجان الشعبية الموجودين في سجون دول تحالف العدوان ومرتزقتهم وفقاً للقواعد والمبادئ الدولية ذات الصلة بحماية الإنسان اليمني بشكل عام والأسرى بشكل خاص وصون حقوقهم الأساسية.