kayhan.ir

رمز الخبر: 140847
تأريخ النشر : 2021November12 - 20:35

وزير الخارجية البريطاني السابق: على لندن تسدد ديونها الى طهران

 

طهران/فارس:- أكد وزير الخارجية البريطاني السابق جيريمي هانت، أن على لندن من المؤكد ان تسدد ديونها الى طهران، وذلك وفقا لأقوال المحكمة الدولية ووزير الدفاع الايراني.

وقال وزير الخارجية البريطاني السابق، جيريمي هانت، إن الإجراءات العملية، وليس المبادئ، تمنع سداد الدين البريطاني البالغ 400 مليون جنيه إسترليني لإيران، والذي يُنظر إليه على أنه شرط مسبق للإفراج عن مزدوجي الجنسية البريطانيين والإيرانيين المحتجزين في طهران.

وقال إن السداد لن يكون معادلا لدفع فدية ولكن تسوية دين مستحق.. مضيفا أنه يمكن دفع الأموال عبر قناة إنسانية لتجنب أي عقوبات. كما قال إنه لا يستطيع توقع أي اعتراضات أميركية.

وقال هانت إن مبدأ الدفع قد تم حله الآن داخل الحكومة، مدعيا أن هذا لم يكن هو الحال في الوقت الذي كان فيه وزيرا للخارجية في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 وذهب إلى طهران لمحاولة تأمين إطلاق سراح زاغري راتكليف.

وقال إنه من الممكن أن يكون سداد الدين "تحديًا عمليًا".

وصرح هانت لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "هناك مشكلات عملية تتعلق بالعقوبات، ولكن هذه أشياء يمكنك أحيانًا الالتفاف عليها، إذا أعطيت، على سبيل المثال، أدوية بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني أو شيء من هذا القبيل.. "هناك أيضًا اعتبارات سياسية، كما تعلمون، ردود أفعال أشخاص مثل الولايات المتحدة، ولكن بالنظر إلى أن الرئيس أوباما دفع ديون أميركا لإيران في نفس الوضع تمامًا، أعتقد أنه من غير المحتمل أن يكون لدينا نفس الاعتراضات من الرئيس بايدن مما قد يكون لدينا من الرئيس ترامب".

وأضاف: إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، قال إن سداد الديون كان قرارا سياديا بريطانيا.