ليبيا: خروج 300 مقاتل أجنبي من المناطق الخاضعة لسيطرة حفتر
تنفيذاً لبنود اتفاق جنيف حول ليبيا، وتلبية للمطالب الفرنسية، اعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في بيان عن بدء إخراج 300 من المقاتلين المرتزقة من ليبيا وخاصة في منطقة سيطرة قوات المشير خليفة حفتر.
وأوضحت في بيانها أنه انطلاقاً من حرص اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020 في جنيف، قررت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية إخراج عدد 300 فرداً من المرتزقة المقاتلين الأجانب كدفعة أولى".
وأكد البيان أنه سيتم التنسيق المباشر مع بعثة الأمم المتحدة أثناء عملية نقل المقاتلين إلى دولهم، وبمراعاة كافة المحاذير والأوضاع الأمنية، وذلك بالتنسيق مع هذه الدول لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا ودول الجوار.
وتبسط قوات خليفة حفتر سيطرتها على الجنوب الشرقي والجنوب الغربي وعلى كامل الشرق الليبي، بالإضافة إلى المنطقة الوسطى الجفرة وسرت (منطقة الهلال النفطي)، والتي تضم أكبر الحقول والموانئ النفطية في ليبيا.
وفي هذا السياق، نظم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باريس امس الجمعة مؤتمراً دولياً حول ليبيا، لإعطاء "دفع" أخير لانتخابات الـ 24 من كانون الأول/ديسمبر، التي تبقى موضع شك على خلفية تجدّد التوتر بين المعسكرين المتنافسين.