kayhan.ir

رمز الخبر: 140722
تأريخ النشر : 2021November09 - 20:18
مؤكدا ضرورة عدم التفاوض من اجل التفاوض..

دبلوماسي سابق : ينبغي عدم ربط معيشة المواطنين بالمفاوضات النووية

طهران-فارس:-اكد الدبلوماسي السابق محمد حسن قديري ابيانة ضرورة عدم التفاوض من اجل التفاوض، داعيا الى عدم ربط معيشة المواطنين بالمفاوضات النووية.

وقال السفير السابق في المكسيك واستراليا حول مستقبل المفاوضات بين ايران والغرب: ان ايران التزمت بكامل تعهداتها فترة طويلة وقد وعد بايدن في حملته الانتخابية بالعودة للاتفاق النووي الا انه لا اوباما ولا ترامب ولا بايدن رغبوا برفع الحظر بل ان اجراءات الحظر في حالة ازدياد من قبل اميركا وكذلك من قبل الاوروبيين.  

واضاف: انه حينما يحصل اتفاق ما يسعى الغربيون للايحاء دوما بانه على الطرف الاخر العمل بالتزاماته حتى من جانب واحد الا ان هدف اوروبا واميركا في هذه المرحلة هو رمي الكرة في ملعب ايران والايحاء على المستوى العالمي بان يران هي المقصرة في هذه القضية.

واكد قديري ابيانة انه علينا اليوم عدم التفاوض من اجل التفاوض وان نعلم بانهم يتابعون اهدافهم فقط ويتوجب علينا ان نرمي الكرة في ملعبهم كما يفعلون هم تجاهنا.

وتابع الدبلوماسي الايراني السابق: انه لا ينبغي ان نربط اقتصاد البلاد ومعيشة المواطنين بالمفاوضات لانه امر خاطئ ومن يفعل ذلك يكون قد لعب في ملعب اميركا واوروبا.

واكد بان الاضرار التي لحقت بالجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب الحظر يجب التعويض عنها من قبل اميركا واوروبا.

واعتبر قديري ابيانة بان اميركا والغرب اليوم وحتى بالمقارنة مع 3 اعوام مضت اضعف بكثير من ذي قبل وان اقتصاد العالم ينتقل من الغرب نحو الشرق.   

وقال: ان الاتفاق بين ايران والصين للاستثمار بقيمة 450 مليار دولار خلال 25 عاما وعضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون قد جعل الغربيين في حالة امتعاض وان هذه القضايا غيرت الظروف لمصلحة ايران.