kayhan.ir

رمز الخبر: 140718
تأريخ النشر : 2021November09 - 20:17

ناشونال انترست؛ اميركا مسؤولة عن وصول المفاوضات النووية مع ايران الى باب مسدود

طهران/كيهان العربي: كتبت مجلة "ناشونال انترست" في مقال: ان برنامج اميركا تسبب في انغلاق المفاوضات حول خطة العمل  المشتركة.

وضمن تاييده لالتزام ايران لعام بعد ان خرج ترامب من الاتفاق النووي، يقول محلل المجلة؛ ان الايرانيين قرروا وبسبب خروج اميركا من خطة العمل المشتركة ان ينتهجوا منحى آخر وليس لاجل تغيير قواعد اللعبة  وتناولت المجلة في مقالها بقلم "بول بيلار" اسباب تصاعد لهجة المسؤولين الاميركيين والصهاينة حول مهاجمة ايران.

وحسب هذا المحلل الاميركي، فانه بالتزامن مع زيادة احتمالات استئناف الحوار النووي فان تكرار الادعاءات التي لا اساس لها لفصيل يطلب الحرب ومعارض لخطة العمل المشتركة في اميركا قد تزايدت وجاء في جانب آخر من المقال؛ ان الايرانيين ربما يشككون في رغبة ادارة بايدن لاجراء الحوار بعيدا عن الاتفاق. ويسعون للاستفادة من العلاقات الواسعة مع الصين للمضي عالميا دون الاتفاق النووي.

واضافت المجلة: وفي الواقع ان عدم عودة ايران لتعهداتها هذا العام تعود الى اهمال ادارة بايدن والمطالبة بامور جديدة.  واستطرد المحلل في مقاله، ان طهران ترفض اي معادلة تؤدي الى بيع سلعة للمرة الثانية، الامر الذي تفعله كوريا الشمالية، اذ في المرة الثانية يرتفع السعر.

الى ذلك قال جو بايدن السبت الماضي خلال كلمة في البيت الابيض ردا على سؤال  حول الموقف الحالي للمفاوضات في فيينا لاحياء خطة العمل المشتركة، وهل هناك مشروع بديل للظرف الذي تمر به المفاوضات من فشل، قال: لا املك اي وجهة نظر حول ايران. وتأتي تصريحات بايدن في ظل ترحيب "ند برايس" المتحدث باسم الخارجية الاميركية الاربعاء الماضي بقرار استئناف  المفاوضات الشاملة في فيينا حول برنامج ايران النووي، قائلا: ان واشنطن عازمة على المشاركة  في هذه الجلسات.