kayhan.ir

رمز الخبر: 140639
تأريخ النشر : 2021November08 - 20:15

وزير عراقي سابق يربط بين حادثة"مسيرة الكاظمي" ومخطط بقاء الأميركان(3)

ربط وزير الداخلية الاسبق باقر جبر الزبيدي، محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي المزعومة بمخطط بقاء القوات الاميريكية في العراق، مبينا ان الجانب الاميركي شرع في توسيع قواعده وهو امر مخالف لتوقعات انسحابه من العراق.

وقال الزبيدي في منشور على "فيسبوك " انه "قبل الحديث عن الإنسحاب الأمريكي المقرر نهاية العام الحالي لابد أن نشير إلى أن أي حديث سابق عن خروج القوات الأمريكية من العراق هو مخالف للواقع وان وما جرى من إجراءات في حكومة الأخ نوري المالكي الثانية عام 2011 كان يدخل ضمن إطار تغيير تسمية القوات المتواجدة من عسكرية إلى مستشارين أو خبراء وبقاء بضعة آلاف منهم متواجدين في العراق".

واضاف ان "ذريعة طلب الدعم الدولي ستبقى قائمة كما حصل عندما طلبت حكومة حيدر العبادي الدعم من أجل مواجهة داعش ولم تنسحب هذه القوات رغم أن حكومة العبادي أعلنت النصر على الإرهاب".

واشار الى ان "ماجرى ويجري الآن من أحداث هو محاولة جديدة لتثبيت بقاء هذه القوات ولكن هذه المرة بصيغة تختلف خصوصاً أن بعض الأطراف السياسية التي أيقنت بأن دورها إنتهى،  تشعر بأن بقاء القوات الأجنبية هو ضمانها الوحيد للإستمرار والبقاء الصيغة الجديدة ستكون إجماع دولي يتدخل في العراق بحجة حماية العملية السياسية والديمقراطية"