kayhan.ir

رمز الخبر: 140631
تأريخ النشر : 2021November08 - 20:14

تقرير لـ"واشنطن تايمز" حول إصرار بعدم الالتفات للحظر

طهران/كيهان العربي: افادت صحيفة "واشنطن تايمز" في تقرير، بان تصاعد شراء النفط الايراني من قبل الصين ادى الى نقض الحظر وتهيئة مسار حيوي للمتشددين في طهران.

وحسب محللين فان الاجراء الصيني  بمثابة دعم غير مباشر للبرنامج النووي العسكري الايراني، وكذلك المواقف العسكرية لايران، وردا لمساعي اميركا واوروبا لاستئناف المفاوضات النووية.

الى ذلك قال "دانيال روت" مسؤول التحقيق في مجموعة (الاتحاد ضد ايران نووية)؛ في الوقت الذي تواجه الادارة الايرانية مصاعب اذا لم يتعاون الصيني في مواجهة العقوبات، الا ان نقض العقوبات من قبل الصين احد العوامل التي تؤدي الى تدعيم اقتصاد ايران.

فمن دون صادرات النفط لايمكن لايران ان تصدر ارهابها الى كافة دول المنطقة والى قلب اوروبا. كما ولا تمتلك اعتبارات معززة لمتابعة برنامجها النووي والصاروخي والطائرات المسيرة.

واستطرد "روت" قائلا: يبدو ان الصين لا قلق لها من ان ايران تسعى لتطوير نشاطاتها النووية اعلى من الحدود المرسومة في خطة العمل المشتركة. وتقول  طهران انه منذ ان خرج ترامب من الاتفاق عام 2018، وجددت اميركا العقوبات لم يكن لها الزام برعاية بنود خطة العمل المتشتركة.

على سياق متصل، كتبت "واشنطن فري بيكن" في تقرير، انه بالتزامن مع مساعي ادارة بايدن لاحياء خطة العمل المشتركة تزايدة مبيعات ايران للنفط في الاشهر الاخيرة. وكانت الصين خلال الاشهر الثلاثة الماضية تستورد يوميا 800 الف برميل اي ما يعادل ضعف ما تستورده في العام الماضي.

كما ان ايران منشغلة بصنع اسطول من السفن المخفية  كي توصل النفط الى الصين وسورية وفنزويلا وروسية ودول اخرى. فهذه السفن تطفئ راداراتها وتقوم بالالتفاف على العقوبات.