موقع "واشنطن فري بيغن" ؛ نمو صادرات ايران النفطية
طهران/كيهان العربي : افاد موقع اميركي بزيادة صادرات ايران النفطية بشكل ملحوظ، وعدم اعتناء الدول بالحظر المفوض.
وكتب موقع "واشنطن فري بيغن" في تقريره، انه بالتزامن مع مساعي ادارة بايدن لاحياء خطة العمل المشتركة فان بيع النفط الايراني خلال الاشهر الماضية قد ازداد.
في نفس الوقت وجهت ادارة بايدن اهتمامها لمبادلات ايران النفطية اذ زادت الصين خلال الاشهر الثلاثة الماضية ايراداتها الى 800 الف برميل يوميا وهذا يشكل ضعف وارادتها للعام الماضي. وهذه الزيادة تأتي في بحبوحة مساعي الصين وايران لتمتين اواصر العلاقات الدبلوماسية. كما ان ايران مشغولة بصنع اسطول من السفن غير المرئية والتي تنقل النفط الى الصين وسورية وفنزويلا وروسية ودول اخرى، فهذه السفن باطفاء راداراتها تقوم بالالتفاف على الحظر. الى ذلك قال رئيس مجموعة "الاتحاد قبال ايران نووية" كليبر جاتغمن، ان زيادة صادرات ايران النفطية للصين يرتبط بعدم تنفيذ العقوبات. كما وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية بان الصين شريك تجاري مهم لايران.