التظاهرات الرافضة للانتخابات تحمل الكاظمي وقائدين عسكريين مسؤولية "مجزرة الجمعة"
*الخزعلي يطالب وفد الحكومة بضرورة تشكيل لجنة قضائية بمستويات عليا لكشف قتلة المحتجين أيا كانت عناوينهم ومناصبهم
*هيئة الحشد الشعبي : شكلنا لجنة تحقيقية بأحداث الخضراء وسنعلن النتتائج في القريب العاجل
بغداد – وكالات : حمّلت اللجنة التحضيرية للتظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات في بغداد والمحافظات امس السبت رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول ركن عبد الوهاب الساعدي، قائد القوة الخاصة المكلفة بحماية السفارات والبعثات الدبلوماسية في المنطقة الخضراء اللواء الركن حامد الزهيري مسؤولية "المجزرة" التي وقعت أمس الجمعة بحق المتظاهرين في العاصمة بغداد.
وقالت اللجنة في بيان إن "ما حصل من تزوير في نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة بإشراف الكاظمي وبتنفيذ المفوضية ودويلة إمارات الشر، قد لاقى رفضا شعبيا بمختلف الفعاليات من اعتصامات وتظاهرات سلمية، ومنها تظاهرات أمس التي خرجت في تسع محافظات من البلاد، غير أن المتورطين بالتزوير ومن يقف خلفهم لم يستمعوا إلى صوت الحق بل وتمادوا ضد التظاهر السلمي بإعطاء الأوامر لإطلاق النار الحي تجاه المحتجين العزل في بغداد"، حسب تعبير البيان.
وحمّل البيان "الكاظمي ومن خلفه عبد الوهاب الساعدي وحامد الزهيري المسؤولية المباشرة لسقوط العشرات" من الضحايا والجرحى "جراء تعاملهم الوحشي" مع المحتجين.
يأتي هذا في وقت أفادت به قيادة العمليات المشتركة أعلى سلطة في الجيش العراقي في وقت متقدم من صباح امس السبت بأن القائد العام للقوات المسلحة وجّه بتشكيل لجنة عليا للتحقيق بالأحداث الدامية التي رافقت احتجاجات المتظاهرين الرافضين لنتائج الانتخابات قرب المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد والذي سقط على إثرها عدد من القتلى ومئات الجرحى.
وقالت العمليات المشتركة في بيان امس إن الكاظمي "أمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا ضمت في عضويتها أمن الحشد الشعبي. للنظر في الأحداث المؤسفة التي شهدتها تظاهرات أمس الجمعة المصادف الخامس من تشرين الثاني الجاري" .
ووفقا للبيان فإن "اللجنة باشرت تحقيقاتها فور صدور الامر للكشف عن الملابسات والتداعيات التي أدت إلى سقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية وتقديم المقصرين أمام المساءلة القانونية لتقصيرهم ومخالفتهم أوامر القائد العام الصريحة التي أكدت بصراحة ووضوح على عدم إطلاق الرصاص الحي تحت اي ظرف كان".
وأشار البيان إلى أن الكاظمي "أمر أيضا بتعويض الضحايا وقرر القيام شخصياً بالإشراف المباشر على سير عمل التحقيق والتدابير المطلوبة لاحقاق الحق للضحايا وهم جميعاً من أبناء شعبنا العراقي وواحبنا يحتم علينا حمايتهم والاقتصاص لهم من المعتدي أياً كان امام القضاء العادل".
في غضون ذلك زار فجر امس السبت وفد حكومي رفيع المستوى، الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي بهدف احتواء الموقف بعد الجمعة الدامية في بغداد.
وذكر بيان صادر عن مكتب الخزعلي زيارة الوفد جاءت لإطلاع الخزعلي "على الجهود الجارية لتشكيل لجنة مختصة من القوات الأمنية تشارك فيها هيئة الحشد الشعبي للتحقيق في المجزرة التي حصلت مساء أمس الجمعة بحق المعتصمين السلميين وتحديد الجهات والشخصيات المتورطة بإطلاق النار متعهدين له بالجدية في عمل هذه اللجنة في الكشف عن المتورطين بهذه الإعتداءات الآثمة".
بدوره أكد الخزعلي على "أهمية الحفاظ على العلاقة بين الحشد الشعبي وأخوتهم في الأجهزة الأمنية الأخرى وأنها لن تتأثر بتصرفات غير قانونية من شخصيات سياسية وعسكرية" .
كما شدد على ضرورة تشكيل لجنة قضائية بمستويات عليا لكشف هؤلاء الأشخاص أيا كانت عناوينهم ومناصبهم .
واشتعلت فتيل الازمة بين المتظاهرين المناهضين لنتائج الانتخابات وهم أنصار قوى شيعية مقربة من إيران، والقوات الامنية المكلفة بحماية المنطقة الخضراء المحصنة والتي تضم مباني حكومية، ومقار بعثات دبلوماسية وسط العاصمة بغداد بعدما قرر المحتجون التوجه لاقتحام المنطقة من بعض مداخلها لتندلع مصادمات عنيفة سقط على إثرها عدد من الضحايا والمئات من الجرحى بين صفوف الجانبين.
من جهتها اعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، امس السبت، تشكيل لجنة تحقيقية بشأن الأحداث التي شهدتها المنطقة الخضراء وقالت إنه سيتم الاعلان عن النتائج بالقريب العاجل.
وقالت الهيئة في بيان، إن "الهيئة تنوه الى أنها لغاية هذه اللحظة لم يصدر منها اي بيان رسمي بخصوص الاحداث المؤسفة الاخيرة والتي راح ضحيتها عددٌ من المتظاهرين السلميين".
واعلنت الهيئة " تشكيل لجنة تحقيقة فورا وسيتم الاعلان عن النتائج بالقريب العاجل"، داعية "وسائل الاعلام الى اخذ الاخبار والبيانات الخاصة بالهيئة من المواقع الرسمية التابعة لاعلام الحشد الشعبي".
وكانت قيادة العمليات المشتركة قد اعلنت، في وقت سابق أن القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجّه بتشكيل لجنة عليا للتحقيق بالأحداث الدامية التي رافقت احتجاجات المتظاهرين الرافضين لنتائج الانتخابات قرب المنطقة الخضراء ، وأضافت أن اللجنة ضمت أمن الحشد الشعبي.
*نائب سابق: الغطاء انكشف عن الطرف الثالث الذي كان يتهم الحشد بقتل المتظاهرين
اعتبر النائب السابق محمد البلداوي ،امس السبت، ان ما جرى الجمعة الماضية يتحمله القائد العام للقوات المسلحة .
وقال البلداوي في تصريح لوكالة / المعلومة / ان” اليوم انكشفت الأمور وما كانت تدعي به هذه الحكومة “مبينا ان ” الطرف الثالث الذي كان يقتل المتظاهرين قد انكشف اليوم”.
وأضاف أن” الاتهامات كانت موجهة للحشد بشكل مباشر الا ان الأمور انكشفت وعرفنا من كان الطرف الثالث الذي يقتل المتظاهرين ويحرق الخيام سابقاً”.
وبين انه”اليوم انكشف الغطاء عن الطرف الثالث الذي كان يتهم الحشد بقتل المتظاهرين” لافتاً الى أن ” أبناء السفارة ظهروا الان من جديد وبدوا بسحق المتظاهرين الذين خرجوا للمطالبة بأصواتهم المسروقة”.
واكد رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي والأمين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم أهمية التحقيق في الاعتداءات التي طالت المتظاهرين السلميين يوم امس الجمعة.