kayhan.ir

رمز الخبر: 140379
تأريخ النشر : 2021November03 - 19:48
مع اقتراب قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من مارب..

ستة احزاب يمنية ترفع العلم الابيض قبال انصار الله

*الاحزاب تنتقد صمت المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة لما يجري في محافظة مأرب

 

*الحوثي: إغلاق السفارة اليمنية في لبنان خير من القبول بسفير مرتزق لا يمثل اليمن

 

طهران/كيهان العربي: اصدرت ستة احزاب  يمنية داعمة للحكومة المعزولة في محافظة مارب بيانا غير مسبوق تنتقد التحالف السعودي، والذي يعتبر بمثابة رفع العلم الابيض وتسليم محافظة مأرب الى الجيش اليمني.

فبالتزامن مع اقتراب قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية لحكومة الانقاذ الوطني من مدينة مارب، قامت الاحزاب السياسية المتواجدة في هذه المدينة ومنها حزب الاصلاح الاخواني باصدار بيان تنتقد فيه الحكومة المستقيلة والتحالف السعودي.

وعقدت الاثنين الماضي الاحزاب التالية؛ "المؤتمر الشعبي العام" التابع للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، و"التجمع اليمني للاصلاح" ذو الميول الاخوانية، و"الحزب الاشتراكي اليمني"، و"التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري"، "حزب البعث العربي الاشتراكي القومي"، و"حزب الرشاد اليمني"، عقدت اجتماعا تبعه استصدار  بيانا مطولا، تتهم فيه التحالف السعودي والحكومة المستقيلة لعبد ربه منصور بسوء الادارة والتسبب بانهيار اقتصادي وعسكري.

كما وانتقد البيان صمت المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة واميركا لما يجري في محافظة مأرب.

واثر البيان انفصل "شاجع هصام بحيح" المسؤول الامني والمتحدث باسم التشكيل الناصري في مارب، من حزبه بعد ان قدم استقالته، مبينا ان هذا البيان بصدد ابداء مصالحة مع الحوثيين.

الى ذلك قال "خالد الكشميري" الناشط الاعلامي على حسابه في تويتر "إن من يقرأ البيان سيصل الى انه صادر من الاخوانيين (التجمع اليمني للاصلاح) ولكنه باسم سائر الاحزاب السياسية والهدف من ذلك تهرب الحكومة "القانونية" من مسؤوليتها وكي تلقي فسادها وفشلها برقبة التحالف، وتبرئة الاخوانيين من الخيانة".

على سياق متصل، قال "اياد قاسم" الناشط الاعلامي، ان بيان مارب يعني تفويض رسمي للشمال الى الحوثيين من قبل الاصلاحيين، وبذلك يطلقوا رصاصة الرحمة على حكومة منصور هادي.

هذا في الوقت الذي طالب "محمد البخيتي" العضو في المكتب السياسي لحركة انصار الله بتسليم سلمي لمدينة مارب، قائلا: ان الاستفادة من القاطنين في مأرب بمثابة، الصد الدفاعي الاول والدرع  البشري لحفظ مصالح الاخوان المسلمين.

وفي سياق آخر توجه عضو ‌‌‌‌‌‌‌‌‌المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، في تغريدة إلى اللبنانيين قائلاً إنّ “إغلاق سفارة الجمهورية اليمنية خير من القبول بسفير مرتزق، وهو بالتأكيد لا يمثل الجمهورية اليمنية”.

وجاءت تغريدة الحوثي بعد استدعاء حكومة عبد ربه منصور هادي المنتهية ولايته سفيرها في لبنان للتشاور بشأن تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي.

وأضاف الحوثي في تغريدة أخرى أنّه “عندما تتعافى السياسة الخارجية السعودية من الحوارات الاستكشافية، ستحل مشاكل عديدة في لبنان وغيرها، وستعرف أهمية السلام والواقعية عند ذلك لجيرانها ومحيطها العربي وتعترف بعبثية حروبها وأزماتها الدبلوماسية”.