kayhan.ir

رمز الخبر: 140237
تأريخ النشر : 2021November01 - 20:21
بعد أيام من سيطرتها على مديرية جبل مراد..

الجيش واللجان الشعبية اليمنية تسيطر على عدد من المناطق في مأرب سلمياً

*استمرارالمشاورات من اجل التوصل إلى اتفاق يجنب مدينة مأرب القتال

*قوات سعودية تغادر مطار عتق في شبوة جنوب اليمن بشكل مفاجئ

                  

صنعاء- وكالات:- سيطرت قوات الجيش واللجان الشعبية اليمنية سلمياً على قرى الخثلة ونجد العذلان والمساجد جنوب مدينة مأرب، بعد أيام من سيطرتها على مديرية جبل مراد باتفاق أبرمته قبائل مراد.

وأفادت مصادر قبلية للميادين بأن قرى الخثلة ونجد العذلان والمساجد جنوب مدينة مأرب سيطرت عليها قوات الجيش واللجان الشعبية سلمياً دون مواجهات، بعد اتفاق مع القبائل لتجنيب هذه المناطق ويلات الحرب والدمار وحقناً للدماء. 

وذكرت المصادر أن لا تأكيدات حتى اللحظة فيما يتعلق بمعسكر المكحلين، وأن مديرية الوادي ومدينة مأرب ما تزال الوساطات القبلية مستمرة دون نتائج حتى اليوم. 

وجاء الاتفاق الجديد بعد أيام من سيطرة قوات صنعاء على مديرية جبل مراد باتفاق ابرمته قبائل مراد، في وقت تستمر المشاورات من أجل التوصل إلى اتفاق يجنب مديرية الوادي ومدينة مأرب القتال.

مصادر الميادين أفادت بسيطرة قوات الجيش واللجان مساء الاحد على منطقتي "الخثلة وبير القبلي" في الأطراف الشمالية لمديرية الجوبة جنوبي مأرب.

يشار إلى أن منطقة الخثلة شمالي مديرية الجوبة تعد من أبرز معاقل تنظيم القاعدة في مأرب، ففي العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الحالي كشف جهاز الأمن والمخابرات اليمنية بصنعاء معلومات بشأن القيادي في تنظيم القاعدة في مديرية الجوبة والمسؤول العسكري لجبهة جبل مراد سابقاً، مُنَصَّر مبخوت هادي الفقير الملقب بـ"الزُّبَير المُرادي"، وأوضح جهاز الأمن والمخابرات حينها، أن "التكفيري منصر الفقير يسكن في قرية الخثلة بمديرية الجوبة ويشغل أميراً لتنظيم القاعدة في منطقة الجوبة بتكليف من التكفيري السعودي خالد باطرفي "أمير القاعدة في جزيرة العرب".

وسيطرت القوات اليمنية قبل أيام على منطقة الجَرْشة جنوبي مأرب، بعد مواجهات مع قوات هادي وحزب الإصلاح المسنودة بطائرات التحالف السعودي.

وشنّت طائرات التحالف السعودي 9 غارات على مديرية الجوبة وبغارتين مديرية جبل مُراد جنوبي محافظة مأرب شمال شرق اليمن، وأعلن التحالف السعودي تنفيذ 57 عملية استهداف لآليات وعناصر الجيش واللجان في جبهتي الجوبة والكسارة جنوبي وغرب مدينة مأرب شمال شرق اليمن خلال 72 ساعة، وزعم التحالف السعودي أن عمليات الاستهداف تلك أسفرت عن مقتل 218 عنصرا وتدمير 24 آلية عسكرية لقوات حكومة صنعاء

من جهة اخرى قال مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، امس الإثنين، إن قوات سعودية غادرت مطار عتق في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، عائدة إلى الأراضي السعودية بشكل مفاجئ منتصف ليل الأحد الإثنين.

وذكر المصدر الذي فضل عدم نشر هويته أن القوات السعودية غادرت المطار بطائرة عسكرية، وهي المرة الأولى التي تغادر قوات سعودية بهذا الكم منذ وصولها إلى محافظة شبوة.

وتتخذ القوات السعودية من مطار عتق معسكراً ومقراً لقيادات قوات السعودية وقيادة التحالف العدواني ضد الشعب اليمني، وتأتي مغادرة أغلب القوات السعودية شبوة بعد ما يقارب من أسبوع على مغادرة القوات الإماراتية معسكر العلم، وبعد يومين من سيطرة مرتزقة العدوان على معسكر العلم، وطرد قوات النخبة من المعسكر التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي والمدعومة إماراتيا.