تناول الطعام لمرات أقل يحسن الصحة ويطيل العمر
وذكرت وكالة فرانس برس، ان هذا ما توصل إليه باحثون من جامعة ويسكونسن الأمريكية، في دراسة أجريت على القوارض ونُشرا نتائجها في دورية "ناتشر ميتابوليزم". وبحسب النتائج المنشورة، فإن تناول الطعام لمرات أقل هو الأفضل لتعزيز الصحة والعمر أكثر من تقليل كمية الطعام.
وتم إخضاع القوارض خلال التجربة، لنظام غذائي خاص بحيث تم إعطاء بعضها الطعام لمرة واحدة يومياً فيما تناولت مجموعة أخرى نفس السعرات الحرارية إنما على عدة مرات خلال اليوم. وتبين في نهاية التجربة، أن الفئة الأولى عاشت لمدة أطول من الفئة الثانية فضلاً عن تحسن عملية التمثيل الغذائية لدى المجموعة الأولى.
وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال دودلي لامينغ، الباحث وقائد الدراسة من جامعة ويسكونسن، إن "العلماء يعرفون منذ نحو قرن أن تقييد السعرات الحرارية يطيل من عمر القوارض. لكن الدراسات السابقة على الفئران ركزت على الصيام غير المقصود للفئران التي تتغذى عادة مرة واحدة فقط في اليوم".