kayhan.ir

رمز الخبر: 13856
تأريخ النشر : 2015January21 - 21:40

"اوباما" يهدد بالفيتو اذا فرض الكونغرس حظرا جديدا على ايران

واشنطن - وكالات انباء:- جدد الرئيس الاميركي "باراك اوباما" تحذيره للكونغرس من فرض اي اجراءات حظر جديدة ضد ايران، معتبرا أن ذلك يعني فشل الخيار الدبلوماسي.

وقال "اوباما" خلال خطاب عن حالة الاتحاد في الكونغرس، إن إقرار الكونغرس اجراءات حظر جديدة على طهران في الوقت الحاضر سيؤدي الى فشل الدبلوماسية.

وحذّر "اوباما" مساء الثلاثاء الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون من أن فرض عقوبات جديدة على إيران "سيعني فشل الدبلوماسية"، في وقت تحاول فيه طهران ودول مجموعة "5+1" التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

واضاف "حتى الربيع، أمامنا فرص لإمكانية التفاوض على اتفاق كامل يمنع ايران من امتلاك سلاح نووي ويؤمن أمن أميركا وحلفائها بمن فيهم اسرائيل مع تحاشي نزاع جديد في الشرق الاوسط" - حسب قوله.

ومع ذلك، حذّر "اوباما" من "انه لن تكون هناك اية ضمانة إلاّ في حال تكللت المفاوضات بالنجاح، وانا احتفظ بكل الخيارات على الطاولة من أجل منع وجود ايران نووية" في إشارة إلى عمل عسكري من قبل واشنطن ضد طهران - حسب زعمه، لكنه حذر انني "سوف استعمل حقي في النقض ضد اي قانون عقوبات جديد".