kayhan.ir

رمز الخبر: 13853
تأريخ النشر : 2015January21 - 21:39

لافروف : يجب مشاركة ايران في حل الازمة السورية

موسكو - وكالات انباء:- قال وزير الخارجية الروسية "سيرغي لافروف" ان الأميركان انتهجوا نهج المواجهة ولا يقدرون خطواتهم مطلقا؛ مؤكدا ان خطاب الرئيس الاميركي بارك أوباما يظهر أمرا واحدا في مركز فلسفتهم هو "نحن رقم واحد، وعلى الجميع فهم ذلك"؛ ومشددا على ان"هذا غير عصري إلى حد ما ولا يستجيب للواقع المعاصر"؛ فيما تطرق الى الموضوع السوري؛ مؤكدا على اهمية الدور الايراني لحل الازمة في هذا البلد.

وجاءت تصريحات الوزير "لافروف" أمس الاربعاء على خلفية تصريحات "اوباما" فجر أمس، وقال:" يبدو أن الولايات المتحدة تريد الهيمنة، ولا تكتفي حتى بشغل المركز الأول بين دول متساوية؛ فلسفة السياسة الخارجية لديهم عدوانية"؛ مضيفا "أعتقد أن هذا مؤقت".

وفيما يخص الازمة السورية قال وزير الخارجية الروسي : نحن بذلنا قصارى جهودنا لحل الازمة في سوريا؛ مؤكدا بأن الموضوع الرئيس هو مكافحة الارهاب في هذا البلد؛ مشددا على ضرورة مشاركة الجمهورية الاسلامية في ايران لحل الازمة السورية.

كما أدان "لافروف" الاعتداء الصهيوني على الجولان السوري ومنطقة القنيطرة الذي اسفر عن استشهاد عدد من كوادر حزب الله لبنان.

كما عرج على الملف النووي الايراني؛ معربا عن امله بأن يصل اطراف المفاوضات الى الحل النهائي قبل حلول حزيران القادم.

وقال "لافروف": روسيا تستقبل انضمام ايران الى معاهدة "شانغهاي"؛ لافتا الى ان حل الملف النووي الايراني يوفر المتطلبات اللازمة لانضمام طهران لهذه المعاهدة .