الكونغرس يستهدف من تهديداته ارضاخ ايران للاتفاق مع اوباما
طهران-كيهان العربي- صرح السيناتور الاميركي "بوب كروب"، بان تهديد بالمصادقة على عقوبات جديدة ، دعم لادارة اوباما وارضاخ ايران للقبول باتفاق تطلبة اميركا.
وجاء في تقرير "لوول ستريت جورنال"؛ ان السيناتورات الاميركان قد اعلنوا في رد على مواقف اوباما الجديدة حيال احتمال المصادقة على عقوبات جديدة ضد ايران انه في حال حصول اتفاق فلا يمكن اقرار اي عقوبات.
فالمشروع المقدم ، بخصوص العقوبات على ايران من قبل السيناتور "مارك كرك" من ولاية ايلينويز ، والسيناتور "روبرت منندز" من ولاية نيوجرسي، يتحمل انه اذا لم يحصل اتفاق الى يوليو القادم وهي المهلة المحددة للمفاوضات النووية الايرانية ، فان عقوبات جديدة ستفرض على ايران.
وطالب السيناتور "كروكر" مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ من خلال مشروع آخر، طالب الكونغرس ان يصادق على قرار يلقي ظلال على اي اتفاق يحصل مع ايران، مما يضع الحكومة امام امر واقع بان اي اتفاق يحصل مع ايران ينبغي ان يمر عبر تأييد الكونغرس.
وقال كروكر؛ دون شك فان الكونغرس هو الذي اجبر ايرن الحضور عند طاولة التفاوض.
وارى كذلك انه ينبغي ان يلقي الكونغرس ثقله على هذا الموضوع المهم والحيوي، اذ ان هذا العامل له تأثير ملحوظ في نجاح المفاوضات وليس في افشالها.
وتشير وول ستريت جورنال في تقريرها الى ان الدبلوماسيين الاميركيين يسربون في محافل خاصة ان هبوط اسعار النفط خلال الشهرين الماضيين اعطى المجموعة 5+1 ورقة قوية في المفاوضات.