مسؤول اقتصادي:تطوير العلاقات التجارية مع الهند بحاجة الى ازالة القيود
طهران-ارنا:- أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة غلام حسين شافعي الذي يزور الهند على رأس وفد تجاري وخلال لقائه رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالهند، على ضرورة تسوية المشاكل في مجال اصدار تأشيرات الدخول للتجار الايرانيين في اطار تنمية العلاقات التجارية.
واشار شافعي الى ماضي العلاقات التجارية العريقة بين ايران والهند داعيا الى تنمية العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات.
وأكد على مكانة ايران ونشاط القطاع الخاص في التعاون المشترك بين البلدين وقال ان نشاط التجار والمستثمرين الايرانيين في سوق المنطقة سيما العراق وافغانستان بامكانه ان يمهد ارضية التعاون المتعدد الاطراف بين هذه الدول والهند.
واعتبر شافعي ان مشكلة اصدار التأشيرات من المشاكل التي يعاني منها التجار الايرانيين في اسواق الهند وقال ان هذا الموضوع أبلغ لسفارة الهند في ايران وللمسؤولين في الهند.
ووصف شافعي البتروكيماويات والنفط والصناعات الغذائية من الامكانيات المتاحة لتطوير العلاقات، آملا باستثمار الهند في تعاونها مع ايران لامكانيات الموانئ الحرة في ايران والخليج الفارسي سيما اسواق افغانستان الواسعة واسيا الوسطى .
من جانبه قال توسانا سوري رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي: نحن ايضا ومن جانبنا نعتبر ان العلاقات العريقة بين البلدين تمثل عاملا لتنمية العلاقات التجارية ونرحب بأي نشاط في هذا المجال.
وعقد وفد غرفة التجارة الذي يضم 30 شخصية، اجتماعا مع نظرائه في الهند. ويضم الوفد ممثلين عن القطاعات البتروكيمياوية والصلب والمواد الغذائية والمناجم والمكائن والنقل.