kayhan.ir

رمز الخبر: 13827
تأريخ النشر : 2015January21 - 21:35
على هامش اجتماع اتحاد البرلمانات بتركيا..

رئيس المجلس يبحث مع نظرائه ورؤساء الوفود المشاركة العلاقات الثنائية وقضايا العالم

طهران -كيهان العربي:-اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني، العلاقات بين الدول الاسلامية ليست بالمستوى المطلوب وأن الدول الغربية تستغل ذلك مايستدعى زيادة حجم العلاقات التجارية والاقتصادية فيما بينها.

وجاء ذلك لدى اجتماع لاريجاني مع نائب رئيس مجلس النواب المغربي محمد يتيم ، على هامش أعمال الاجتماع العاشر لاتحاد برلمانات الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي المقام في تركيا.

واعرب لاريجاني عن رغبة ايران بتطوير علاقاتها مع المغرب وتبادل الخبرات معها، مؤكدا ضرورة رفع مستوى المباحثات بين الجانبين.

من جهته اوضح نائب رئيس مجلس النواب المغربي محمد يتيم، ان اللقاء القائم من شأنه التأثير على العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

ولفت يتيم الى ان حجم المشاركة الجماهيرية في ايران والمغرب بالمستوى العال وأن ذلك يعكس تأصيل الديموقراطية فيهما.

من جهة اخرى قال لاريجاني لدى اجتماعه مع رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم

، ان اميركا والكيان الصهيوني، يستغلان الخلافات البسيطة بين الدول الاسلامية مؤكدا ضرورة مواصلة المشاورات بين مسؤولي تلك الدول للوقوف بوجه مؤمرات اعداء الاسلام.

جاء ذلك

ووصف لاريجاني العلاقات الايرانية الكويتية، بالايجابية دائما، مؤكدا ضرورة توفير الارضية اللازمة لتنفيذ رغبة ايران بتطوير علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع الكويت.

واشاد بجهود امير الكويت الرامية الى ترسيخ الاستقرار في المنطقة، مضيفا بان الكيان الصهيوني واميركا يستغلان الخلافات البسيطة بين الدول الاسلامية، داعيا في الوقت ذاته المسلمين الى ايجاد علاقات منسجمة مع بعضهم.

من جهته اكد رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم بان لقاءاته مع لاريجاني لطالما كانت مفيدة ومن شأنها ان تهيئ الارضية لتنمية العلاقات الثنائية.

ولفت رئيس مجلس الامة الكويتي الى مكانة ايران بين الامة الاسلامية، ولدور رئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني وعلاقاته المميزة برؤساء برلمانات الدول الاسلامية والتي من شانها أن تساعد على تحقيق الاهداف المشتركة.

كماأكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي ، ضرورة الرقي بمستوى العلاقات بين الجمهورية الاسلامية وسلطنة عمان، داعيا لمزيد من التنسيق الجاد بين البلدين لمواجهة الارهاب.

وخلال لقائه رئيس مجلس الشورى العماني الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي، قال لاريجاني ان العلاقات بين ايران وسلطنة عمان كانت طيبة على الدوام، وفي المرحلة الجديدة اصبحت اكثر رقيا، وان دور السلطنة كان داعيا للخير دوما بشان القضايا الاقليمية.

من جانبه أكد رئيس مجلس الشورى العماني الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي، ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين واجراء مشاورات جادة في مجال مكافحة التطرف.

واكد لاريجاني دعم ايران الدائم لارساء السلام في المنطقة، معتبرا الحوار السياسي بانه الطريق الوحيد لحل قضايا اليمن وازالة سوء الفهم بين المجموعات السياسية فيه.

وخلال اللقاء مع نائب رئيس البرلمان اليمني اعرب لاريجاني عن امله بحل قضايا اليمن الداخلية على وجه السرعة، وقال، ان ايران تسعى دوما لارساء الاستقرار في جميع الدول وستستخدم كل طاقاتها في قضية اليمن لايجاد السلام المستديم.

بدوره اشار نائب رئيس برلمان اليمن الى الدور البناء لايران في المنطقة، معربا عن امله بان يبذل لاريجاني بصفته "شخصية دولية مؤثرة"، كل جهوده لتوفير الارضية لارساء الاستقرار في اليمن.