kayhan.ir

رمز الخبر: 13822
تأريخ النشر : 2015January21 - 20:50

نهاونديان: ينبغي ان يتسلم القطاع الخاص ادارة النشاطات الاقتصادية

طهران-كيهان العربي:- قال مسؤول مكتب رئاسة الجمهورية "محمد نهاونديان"؛ ينبغي ان يتسلم القطاع الخاص ادارة النشاطات الاقتصادية، مضيفاً: انه من ضمن البرنامج الجاد لعمل الحكومة اصلاح علاقة المصارف بمراكز الانتاج، ونرى انه على البنوك ان تخرج من اطار السيادة كي يوضع حد لمشاريع الفساد ومساعي التملص من الهيمنة.

وصرح "نهاوينديان" في مؤتمر مجلات الاستثمار في محافظة طهران، بحضور سفراء الدول الاجنبية والمستثمرين والتجار في غرفة تجارة ايران، قائلاً: ان اجواء الاستثمار في ايران، ليس في اعلام السياسي لرجال الدولة وانما على لسان رجال الاعمال تبشر العالم بدخول مرحلة جديدة.

واستطرد نهاونديان؛ خلال الاشهر الاخيرة لم يمر اسبوع دون ان يكون هناك طلب من وفد اقتصادي اجنبي لتعيين لقاء، فالكل بصدد مراجعة المناسبات الاقتصادية مع ايران، وقد تواصلوا الى نتيجة مفادها، ينبغي ان نراجع فهمنا لاقتصاد ايران. فالبعض يرى انهم تأخروا في اللحوق بالبازار الايراني، واعتبر المسؤول السابق لغرفة تجارة ايران حضور ايران في الاقتصاد العالمي واحدة من ثلاثة محاور اساس البرنامج عمل الحكومة، مضيفاً: ان هذا الامر قد غير اقتصاد ايران وكذلك اقتصاد المنطقة. فعلى سبيل المثال في بحث الطاقة يمكن ان نكون محور المنطقة.

وفي معرض الاشارة الى ان النمو الاقتصادي ينبغي ان يعتمد الطاقة الانتاجية وتحديث المنظومات فقد قال نهاونديان؛ وينبغي محو الدخل المعتمد على الدعم الاقتصادي، واذا حصل ربح من طرق غير صحيحة نتيجة سلوكيات خاطئة، فينبغي ان لايحصل ذلك في هذا الاقتصاد، فان اصلاح النظم تعتمد الشذيب والسلامة في القرارات الاقتصادية.