kayhan.ir

رمز الخبر: 13697
تأريخ النشر : 2015January19 - 21:58

وزير الصناعة يعلن انشاء مدينة صناعية في جاسك

طهران-ايسنا:- أكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة أن ايران تقوم بإنشاء بلدة صناعية مشتركة مع الصين بمدينة "جاسك" في محافظة "هرمزكان" جنوبي البلاد حيث تخصص بالمجالات البتروكيمياوية والتكرير وصناعتى الصلب والألومنيوم.

وقال نعمت زادة إن هذه البلدة ستبني في مدينة جاسك وفي أرض تصل مساحتها الى 3000 الى 4000 هكتار مشيرا الى نمو حجم إنتاج المنتجات البتروكيماوية بنسبة 22% منذ العام 1989 قائلا ان حجم تصدير هذه المنتجات الى مختلف دول العالم شهد نموا بنسبة 38 بالمائة خلال نفس الفترة حيث يشكل أكثر نموا مقارنة مع الصناعات الأخرى.

وتابع وزير الصناعة والمناجم والتجارة أن قيمة صادرات المنتجات البتروكيماوية بلغت 15 مليار دولار خلال العام 2012.

هذا وقد أعلن المدير التنفيذي لمركز تعليم التجارة التابع لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة "عباس خالقي‌تبار" ان حجم التبادلات التجارية بين ايران والصين سجل نموا بنسبة 35 بالمائة خلال العام 2014 ليرتفع الى 52 مليار دولار قائلا ان بكين تشكل نحو 52 بالمائة من أسواق ايران التصديرية.

وقال خالقي‌تبار ان نسبة توريد السلع الايرانية الى الصين حققت نموا بنسبة 10 بالمائة خلال العام الماضي مضيفا أن حصة الصين بإعتبارها أحد أكبر الأسواق المستهدفة للسلع المحلية المصدرة من إجمالي صادرات ايران تعود الى نحو 52 بالمائة حيث يخصص أقل من 16 بالمائة منها للصادرات غير النفطية.

وصرح ان طهران تتمتع بقدرات هائلة في تصدير 10 مجموعات من سلعها المنتجة الى الصين من بينها النفط والمشتقات النفطية والمواد المنجمية والمعادن الرئيسية نظير الألمنيوم والزنك والشاحنات.

وتعتزم ايران على تحويل مدينة جاسك الاقتصادية الحرة الى قطب للصناعات النفطية وانشاء المدينة الصناعية من شانه أن تتحول إلى مركز استثماري هائل للصناعات الغازية والنفطية والبتروكيمياوية حيث سيتم تحويل المواد النفطية الخام ذات القيمة المضافة الى منتجات بتروكيمياوية للتصدير.