زنكنة: لن نواجه مشاكل حتى لو بلغ البرميل 25 دولارا
طهران- ارنا: - قال وزيرالنفط بيجن زنكنة ان القضايا الاقتصادية كانت سببا في انخفاض اسعار النفط الا ان ارادة سياسية ايضا حالت دون رفع اسعار النفط.
ورفض وزير النفط، ذكر أسم أي بلد بهذا الشان في معرض رده على سؤال حول دور اميركا والسعودية في خفض اسعار النفط.
واشار زنكنة في تصريح ادلى به للصحفيين امس الاثنين على هامش مراسم احياء الذكرى الخمسين لتأسيس صناعة البتروكيمياويات في ايران، الى اجراء مشاورات مع الدول الاعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (اوبك) حول انخفاض اسعار النفط.
وبخصوص سعر النفط في موازنة العام الايراني القادم ( 2016- 2015) قال وزير النفط ان الموازنة أعدت على اساس 70 دولاراً لبرميل النفط الواحد.
كما أكد زنكنة، بان الصناعة النفطية لن تواجه مشاكل حتى لو بلغ برميل النفط 25 دولارا، مضيفا بان الحكومة لن تتقدم باي مقترح لزيادة اسعار الوقود في البلاد.
واوضح زنكنه، ان الوزارة تعمد الى استقطاب تمويل خارجي لتحقيق طفرة استثمارية ثانية.
واضاف اننا نتابع موضوع استقطاب مستثمرين محليين واجانب، لبلوغ قطاع البتروكيماويات مستوى 70 بليون دولار حتى عام 2022.
واكد زنكنة أن الطاقة الانتاجية للغاز ستبلغ 100 مليون متر مكعب مع نهاية العام الايراني (ينتهي 20 مارس/آذار2015) وأن التقديرات تشير الى أن الانتاج سيتجاوز المستوى المستهدف.