kayhan.ir

رمز الخبر: 136733
تأريخ النشر : 2021August31 - 20:45
في حال ربطها بالبحر الاسود سككيا..

صحيفة هندية: ميناء جابهارسيقلل اهمية قناة السويس

طهران-ارنا:- اعلنت صحيفة "حبل‌المتین کلکتة" الاسبوعیة الهندية : إذا تم ربط ميناء جابهار بالبحر الأسود عن طريق سكك الحديد، فإن ذلك تقلل من اهمية قناة السويس لصالح ممر جديد.

وتقع جابهار في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرق البلاد ويمثل بوابة ايران المائية على المياه الدولية باعتباره الميناء الايراني الوحيد الذي يطل على المحيط الهندي.

وأثبتت التجربة أن تعطيل المرور في قناة السويس يتسبب في أضرار جسيمة للسفن التجارية التي تنوي عبور القناة، بينما بإمكان هذه السفن ان تفرغ حمولتها في جابهار ثم تحملها إلى البحر الأسود عن طريق البر يستغرق ذلك حوالي 15 يوما اقل من عبورها قناة السويس. فإضافة الى تقليل التكاليف سيقصر الطريق، ويحقق ذلك إيرادات كبيرة لإيران.

ويلاحظ في ضوء الأمن المستتب في الأراضي الإيرانية وإمكانية تعطيل المرور في قناة السويس مجددا في المستقبل، فإن توفير طريق بديل وآمن للقناة ضرورة لا مفر منها، والتجار يدركون ذلك جيدا، فإن ربط سكة حديد منطقة جابهار الحرة الى السكك الحديدية في البلاد تقلل مخاوف التجار وتقلص الطريق البحري الطويل، وتطور الموانئ وترفع عائدات البلاد من النقد الأجنبي.

وبما ان جابهار یطل على المحيط الهندي، يعتبر بوابة للدول المطلة عليه واسيا الوسطى والقوقاز وافغانستان مما يفسح المجال امام استخدام الاراضي الايرانية وميناء جابهار كممر للتجارة الخارجية.

ویعتبر اتصال التجار والمنتجين والنشطاء الاقتصاديين في میناء جابهار جنوب البلاد بثلاثة ملايين صناعة صغيرة ومتوسطة وكبيرة في العالم أحد مزايا العضوية هذا الميناء في المنظمة العالمية للمناطق الحرة.

ويعد میناء جابهار الواقع في جنوب البلاد بوابة الهند نحو اسيا الوسطى و تعتبره افغانستان بوابتها الرئيسية الى جنوب آسيا.

و من المتوقع  ارتفاع تردد السفن وتدفق البضائع، وان الميناء سيشهد تحولا كبيرا ونموا بالحركة المرفأية، بعد إتاحة التواصل المباشر بين النشطاء الاقتصاديين لمختلف الدول واطلاعهم بامكانيات البنى التحتية في الميناء.