مطران جبل لبنان يشيد بدور إيران لاقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية والإسلامية
بیروت- ارنا:-اشاد مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس جورج صليبا خلال لقائه مستشارنا الثقافي في لبنان عباس خامه يار اشاد بدور ايران المحوري في اقامة افضل العلاقات مع الدول العربية والاسلامية والجارة.
وجرى اللقاء في مقر المطرانية في السبتية ببيروت، وذلك بحضور عدد من الآباء من المطرانية، وتناول البحث أهمية الحوار الإسلامي - المسيحي في ظروفنا الراهنة.
وقال خامه يار خلال اللقاء نحن جاهزون لاي تعاون في المستقبل في مجال الحوار الإسلامي- المسيحي وطرق تطويرها .
من جانبه قدم المطران صليبا في الاجتماع مقالة بخصوص كيفية خوض غمار التواصل بين الأديان في كل بقاع الأرض والدور الذي يمكن ان تستمر ايران بالقيام به من اجل نشر السلام والمحبة بين كل أبناء البشر.
وأشاد بدور إيران المحوري في إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والجارة، وتوقف مليا عند شعبها الطيب كما عبّر والذي يأسرك بحبه لكل من يشارك معه قضايا الانسان والدفاع عن حقوق المستضعفين.
وقال اننا نحن السريان نشبه الإيرانيين بما قاموا به من تطوير للعلوم من اليونان وأنتم نقلتم للعرب كل العلوم خصوصا في مرحلة ما بعد البعثه النبوية المحمدية، وما تلاها من عهود
ثم عدد للمراحل التي مرّت على اتباع الدين المسيحي وكذلك جذورها التي تتواجد في كل انحاء المنطقة حتى في ايران التي شهدت تأسيس اقدم كنيسة في العالم وذلك في منطقة (ارومية) الإيرانية.
وصرح انه سمع يوم كان في الولايات المتحدة وفي مدينة شيكاغو بالتحديد ، من كثيرين ممن تركوا ايران عقب انتصار الثورة الإسلامية سنه 1979، ان هؤلاءنادمون على مغادرتهم ايران، لانهم أخطأوا الظن بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تنصفهم او انها ستقمعهم، لكن على العكس من ذلك وبمرور الأيام ثبُت كيف ان ايران حمت المسيحيين واتباع باقي الأديان واعطتهم كامل حقوقهم ومنهم الزردشتيين واليهود وغيرهم، فمع ثورة الامام الخميني(قده) ارست ايران معادلة اكثر إنسانية، باعتبار أن جوهر الأديان اضحى واحدا وايران طبقت هذه الثابته بانفتاحها على كل اتباع الديانات الأخرى. قائلا انا لمست ذلك خلال زياراتي المتعدده التي قمت بها الى ايران في عهود الرؤساء السابقين.