نائب في الكونغرس الاميركي يكشف عن قضية العتاد الاميركي بقيمة 85 مليار دولار والذي تركته اميريكا لحركة طالبان!
طهران/كيهان العربي: بتقديم تفاصيل جديدة حول كدس العتاد الاميركي بقيمة 85 مليار دولار والذي خلفته القوات الاميركية لحركة طالبان في افغانستان بعد انسحابها منه.
فعدد مروحيات "بلاك هادك" والتي استقدمت لحرب طالبان في افغانستان، والتي تركتها القوات الاميركية تفوق معدل المروحيات الاميركية في دول اخرى بنسبة 85%!
فقبل اسبوع طالب عضوان في لجنة المراقبة في البرلمان الامركي من البنتاغون ليوضحوا قضية هذا الكم من الاسلحة التي تركت في افغانستان.
وسبق ان قال بايدن ان بلاده انفقت 80 مليار دولار لتجهيز وتدريب الجيش الافغاني، وان الجيش الافغاني يفوق في عديده الكثير من الدول الاعضاء في حلف الناتو ولذا يمكنه الوقوف بوجه حركة طالبان!
وكان المتحدث باسم البنتاغون "جون كربي" قد قال: لا ادري بالضبط ما حجم العتاد الذي وضع تحت تصرف الجيش الافغاني وهي الآن معرضة للخطر".
الى ذلك قال عضو الكونغرس الاميركي "جيم بنكز": "ان حركة طالبان تهيمن الآن وبسبب الاهمال من قبل الحكومة الحالية على كمية الاسلحة تقدر قيمتها بـ 85 مليار دولار وهي ما وضعته اميركا تحت تصرف الجيش الافغاني.
هذه الاسلحة تشمل 75 الف قطع سلاح مختلفة، ومائتي طائرة مسيرة ومروحية عسكرية، اضافة الى 600 الف قطعة من الاسلحة الرشاشة وان عدد الطائرات المروحية من طراز "بلاك هاوك" والتي سيطرت عليها حركة طالبان تفوق في نسبتها معدل هذا النوع من الطائرات في دول اخرى بمقدار 85%".
وحسب الصحيفة الاسبانية الـ"اكونوميستا" فان هذه الكمية من الاسلحة تشمل اكثر من الفي عربة مصفحة، واربعين طائرة، من بينها عدد من طائرات بطراز بلاك هاوكس الحربية والمسيرات العسكرية "اسكن ايفل"، وكذلك نواظير للرؤية الليلية.
على سياق متصل طالب 25 سيناتورا جمهوريا، بارسال رسالة الى وزير الدفاع الاميركي "لويد آستين"، طالبوا باستيضاح حول ترك هذه الكمية من الاسلحة الحساسة في افغانستان، وترجيح القيام بعملية قصف جوي لمخازن هذه الاسلحة كي لا تقع بايدي عناصر طالبان.
يذكر ان تساؤلات عدة لم تلق اجابة بعد حول خروج الجيش الاميركي من افغانستان بهذا الشكل المخزي واندحار سريع للجيش الافغاني امام حركة طالبان، ولربما تكشف الاعوام القادمة اللثام عن الحقيقة!