القوات الامنية تنفذ عملية استباقية ضد الدواعش وتضبط عبوات ناسفة مجهزة للتفجير في كركوك
بغداد – وكالات : نفّذت قوة من مقر الفرقة الثالثة واللواء الثاني عشر شرطة اتحادية ، وبالاشتراك مع مفرزة من استخبارات اللواء التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية مسنودة بالجهد الهندسي ومفرزة من الطائرات المسيرة ، عملية استباقية لتفتيش قرى "البطمة وسن الذبان والماحوز" ، ضمن قاطع عمليات المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك ، أسفرت عن العثور على عبوة ناسفة اسطوانية ، 2 قنابر هاون "مسلّكة" تستخدم كعبوات ناسفة ،
تم تفكيكها وأتلافها من قبل مفرزة الجهد الهندسي للواء.
من جهتها أكدت لجنة حقوق الانسان النيابية، امس الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية ارتكبت ابشع الجرائم داخل العراق، مشيرة إلى أن هناك أدلة تثبت تورط الأمريكان بانتهاك حقوق الإنسان داخل العراق.
وقال نائب رئيس اللجنة قصي عباس، إن " الولايات المتحدة الأميركية ارتكبت ابشع الجرائم بحق الشعب العراقي منذ احتلالها العراق"، مبينا ان "هناك تقارير تثبت تورط أميركا بانتهاكات جسيمة بحق عشرات المواطنين العراقيين".
وأضاف عباس، أن "الحكومة ملزمة برفع دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لتورطها بجرائم حرب واخرى تتعلق بحقوق الإنسان".
وكانت محكمة أمريكية أمرت في وقت سابق باعادة النظر في الأحكام الصادرة بحق عاملين في شركة بلاك ووتر الأمنية الأمريكية على خلفية إطلاق نار في بغداد عام 2007 اودت بحياة 14 مدنيا بينهم نساء وأطفال.
من جهته اكد النائب عن تحالف الفتح احمد علي،امس الاثنين، ان القوات الاميركية لن تغادر العراق رغم اعلان الحكومة عن جدولة انسحابها، لافتا الى ان الشعب لن ينخدع باتفاق واشنطن حيث ستتواجد هذه القوات داخل القواعد العسكرية ولكن تحت مسمى اخر.
وقال علي ، ان "من المستبعد تطبيق اتفاق الانسحاب الاميركي من العراق، حيث ستبقى هذه القوات على اراض البلاد من دون اي خروج لها".
واضاف ان "الشعب لن ينخدع بالاتفاقيات والمحادثات التي تم الاعلان عنها والتي تتعلق بتحديد موعد للانسحاب الاميركي من العراق مع نهاية العام الجاري".
وأوضح علي، أن "الاتفاق الذي تم بين الطرفين العراقي والاميركي يتلخص ببقاء القوات المذكورة داخل العراق مع احداث تغيير في المسمى الذي تتواجد فيه داخل القواعد العسكرية".
من جانب اخر قال رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، امس الاثنين، إن المنطقة مقبلة على انهيارات كبيرة، وأن تصحيح العلاقات مع الجمهور السبيل الوحيد لتجاوز الأزمة.
وذكر العبادي، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في ملتقى الرافدين، الذي حضرته وكالة شفق نيوز، أن "المصالح المشتركة على أساس دعم السيادة هي الحل الأمثل للحفاظ على أمن العراق دون الاعتماد على الآخرين".