سفير اميركي سابق: على السعودية الاعتراف بالهزيمة والانسحاب من اليمن
واشنطن- وكالات:- وجه السفير الأمريكي الأسبق في السعودية تشارلز فريمان نصيحة للرياض من خلال لقاء اجرته معه صحيفة "The Cradle" الأمريكية قائلاً أنه على السعودية الاعتراف بالهزيمة والانسحاب من اليمن، وإلا لن يدعها اليمنيون تتراجع دون أن يطالبوا بقدر أكبر من التنازل في المقابل، كما أن أمريكا لاترى جدوى بمساعدة السعوديين على مواصلة مغامراتهم في اليمن.
وفي الحوار الذي ترجمه "الواقع السعودي"، تحدث فريمان بعدة مواضيع وبدأ بالجمهورية اللبنانية التي وصفها بالدولة الفاشلة.
وعن دول الخليج الفارسي لا سيما فيما يتعلق بالسعودية ما بعد ترامب، قال فريمان: لقد جادلت في مكان آخر بأن الأحداث في غرب آسيا وشمال إفريقيا مدفوعة الآن بالدول هناك، بدلاً من القوى العظمى الخارجية، كما في الماضي.
لقد مضى عصر الصعود الأوروبي الأمريكي العالمي. تسعى كل دولة في المنطقة، سواء كانت متحالفة مع امريكا أو ضدها، الآن إلى التكيف مع هذا الواقع من خلال تنويع علاقاتها الدولية.
يحاول البعض التوصل إلى حلول خاصة بهم للنزاعات طويلة الأمد التي كانوا قادرين على رفضها باعتبارها غير قابلة للحل ولكن يمكن تحملها عندما ساد السلام نسبياً "Pax Americana".
مع انحسار امريكا عن المنطقة، سيتعين على الدول الموجودة فيها أن تجد توازنات إقليمية خاصة بها للحفاظ على الاستقرار والتنمية. في غضون ذلك، لا أحد يأخذ التوجيه من أي قوة عظمى خارجية أو حتى يتظاهر بالإذعان لقوة واحدة.
وعن إنهاء الحرب التي تقودها السعودية و الولايات المتحدة والإمارات على اليمن قال فريمان إن على السعودية الاعتراف بالهزيمة والانسحاب. ولن يدعها (اليمنيون) تتراجع دون أن يطالبوا بقدر كبير من الإذلال في المقابل.
ميدانيا ارتكبت قوى العدوان والمرتزقة أكثر من 297 خرقا لاتفاق التهدئة في جبهات الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأوضح مصدر في غرفة عمليات ضباط الارتباط أن من بين الخروق، استحداث تحصينات قتالية في كيلو16 وتحليق 9 طائرات تجسسية في أجواء المنظر والفازة والدريهمي والتحيتا
وأضاف المصدر أن خروق العدوان شملت، غارتين لطيران تجسسي على الفازة و13 خرقا بقصف مدفعي لعدد 91 قذيفة و271 خرقا بالأعيرة النارية المختلفة.