kayhan.ir

رمز الخبر: 136331
تأريخ النشر : 2021August24 - 21:41
بعد توطين تصميم وصنع معداتها..

العميد شهرام: ايران الاولى في مجال الحرب الالكترونية بالمنطقة

 

طهران-ارنا:- اكد المدير التنفيذي لمنظمة الصناعات الالكترونية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة  العميد شاهرخ شهرام بان الجمهوریة الاسلامية رائدة في مجال الحرب الالكترونية في المنطقة.

جاء ذلك في تصريح ادلى به العميد شهرام للتلفزيون استعرض خلاله منجزات واستراتيجيات هذه الصناعة، وقال حول مكانة ايران في مجال الحرب الالكترونية في المنطقة: نحن نتبوأ مركز الصدارة في المنطقة في مجال الحرب الالكترونية حيث نقوم بانتاج المعدات اللازمة في هذا المجال.

واوضح بان علم تصميم وتصنيع معدات الحرب الالكترونية قد تم توطينه في ايران اي انه تجاوز مرحلة الهندسة العكسية واضاف: ان الدول التي تمتلك هذه الصناعة لا تزود الدول الاخرى بعلمها ومن الممكن ان تقوم بعض دول المنطقة ومنها السعودية بشراء معدات الحرب الالكترونية الا ان المعدات التي تشتريها قديمة وليست حديثة.   

واعتبر قطاع الصناعات الالكترونية بانه له مهمة خاصة في مجال التهديدات والحرب السيبرانية وقال: لقد تمكنا من تحقيق نمو بنسبة 5 اضعاف مقارنة مع العام الماضي في انتاج معدات هذا المجال.

من جهته اعتبر المدير التنفيذي لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد افشين خواجة فرد تفوق القدرات بانه ملحوظ في الدفاع عن البلاد، مؤكدا على ايلاء اهمية خاصة للمجال الجوي.

وقال العميد خواجة فرد: اننا نهدف للدبلوماسية والاستراتيجية الدفاعية وسعينا تماما عبر تحديد التهديدات للارتقاء بقدراتنا في هذا المجال.  

واضاف: لقد دخلنا مجالات تصميم وتصنيع منظومات جديدة ومن المؤكد انه لو لم تكن هنالك عمليات تصليح اساسية لما تحقق الارتقاء بالقدرات حتما.

واكد ايلاء اهمية خاصة للمجال الجوي واضاف: علينا ان نعلم بان تحديد مصير جزء كبير من الحروب يتم في الجو ونحن نمتلك خبرات من مرحلة الدفاع المقدس (1980-1988) لذا فان تفوق قدراتنا ملحوظ في الدفاع عن البلاد.  

وحول تصنيع المحركات والطائرات الحربية قال: لقد تسلمنا عروضا للتعاون المشترك مع الدول الاخرى لنقوم بتصميم وتصنيع نوع خاص لنا مع هذه الدول.  

واشار الى الحظر المفروض على ايران واوضح ان ايران دخلت مجال تصنيع محركات الطائرات منذ 10 اعوام وقال: ان الطائرة الحربية الايرانية "كوثر" هي طائرة نفاثة متطورة بدأنا بتصميمها من الصفر.  

واضاف العميد خواجة فرد: ان تحليق الطائرتين الحربيتين الايرانيتين "ياسين" و"كوثر" بدأ قبل عامين علما بان الطائرة "ياسين" حلقت بمحرك ايراني الصنع.

واشار الى انه تم في العام الماضي تسليم 3 طائرات من طراز "كوثر" للقوة الجوية وهنالك الان 3 طائرات اخرى منها جاهزة للتسليم واضاف: ان للطائرة "كوثر" خط انتاج مستديم ويمكننا وفق حاجة القوات القيام باجراءات اخرى.

كما نوه الى الانجازات التي تحققت في مجال الطائرات المسيرة من حيث تنويع خصائصها ونطاق عملياتها واكد اهمية منظومات الدفاع الجوي للاشياء الطائرة الصغيرة وقال: ان هذه المنظومات اضيفت في الكثير من المهمات المختلفة للقوات المسلحة.