مسؤول نفطي: التخطيط لتصدير 4 مليارات دولارمن المازوت
طهران- فارس:-اكد مدير التخطيط للمناطق النفطية الجنوبية غلام حسين بابادي، اعتزام وزارة النفط تصدير مازوت بقيمة 4 مليارات دولارخلال العام الجاري ( ينتهي 20 مارس/ آذار 2015).
واوضح بابادي ، أن هذا العام سيكون استثنائيا بشأن ضخ الغاز بالحقول النفطية،حيث ان الوزارة ستقوم بخفض وتيرة ضخ الغاز في الحقول وبدل ذلك سيتم ضخه في المحطات الكهربائية،حيث ستتيح هذه العملية امكانية توفير وتصدير مازوت بقيمة 4 مليارات دولار.
واضاف ان العوائد المترتبة من عملية التصدير والمقدرة بـ 4 مليارات دولار سيتم انفاقها بمشاريع وزارة النفط ، موضحا بان منطقة عسلوية الغازية (التي تضم حقل بارس جنوبي) زادت انتاجها لسد عجز الغاز المستهلك في المدن.
وبيّن أن عملية ضخ الغاز بالحقول النفطية، تنطوي على فترة زمنية طويلة ، حيث انه وعلى سبيل المثال بعض الحقول لديها برامج ضخ الغاز تصل الى 20 عاما وان انخفاض نسبة ضخ الغاز بفترة 3 شهور في الميادين النفطية لن يترك اثرا ملحوظا بهذا الخصوص.