kayhan.ir

رمز الخبر: 136176
تأريخ النشر : 2021August22 - 20:03

استئناف الانشطة التجارية عبرمنفذي شلمجة وجذابة مع العراق

 

 

 

طهران-العالم:- تم استئاف النشاط التجاري وتصدير السلع غير النفطية للعراق عبر منفذي شلمجة وجذابة في محافظة خوزستان بعد ان توقف لمناسبة يوم عاشوراء ذكرى استشهاد ابي عبدالله الحسين (ع).

وفي هذا الصدد اعلن رئيس دائرة الترانزيت والنقل في منفذ شلمجة الحدودي مع العراق هادي ادريس بور عن استئاف النشاط التجاري وقال في تصريح ان ما بين 60 الى 80 شاحنة حاملة لسلع الصادرات تعبر من منفذ شلمجة التجاري يوميا.

واوضح بان غالبية صادرات ايران للعراق تتمثل في المواد الانشائية والاسمنت (كلينكر) والفواكه والمواد الغذائية والمواد الكيمياوية والمنجمية والصلب.

وصرح ادريس بور بان حدود شلمجة مازالت مغلقة امام المسافرين واضاف: نظرا لظروف تفشي فيروس كورونا فان الحدود مازالت مغلقة من الجانبين امام المسافرين ويمنع عبور الزوار للعتبات المقدسة.

من جانبه اعلن حاكم مدينة دشت آزادكان بمحافظة خوزستان حميد سيلاوي عن استئناف صادرات السلع غير النفطية من ايران للعراق عبر منفذ جذابة التجاري بعد عطلة الايام الثلاثة الاخيرة لمناسبة مراسم العزاء الحسيني.

وقال سيلاوي انه ومع انتهاء مراسم  العزاء الحسيني وعطلة يوم الجمعة فقد تم استئناف تصدير السلع الى العراق عبر منفذ جذابة مع التزام البروتوكولات القانونية والتنسيق بين حرس الحدود والجمارك والنقل في المحطات الحدودية وقوى الامن الداخلي مع التزام التوصيات الصحية وتعقيم اجواء السوق الحدودية.

واضاف: انه وفي اليوم الاول من استئناف الانشطة التجارية لهذه المحطة بعد العطلة الاخيرة تم ارسال اكثر من 50 شاحنة محملة بسلع الصادرات الى العراق.

واوضح بان من السلع المصدرة الى العراق عبر منفذ جذابة في دشت آزادكان؛ المواد الغذائية والالبان والمواد الانشائية.

وصرح سيلاوي بان عبور المسافرين مازال محظورا عبر هذا المنفذ الحدودي ما عدا الحالات الاستثنائية.

يذكر انه تم ايضا يوم السبت استئناف صادرات السلع عبر منفذ شلمجة التجاري من منطقة اروند الحرة.