kayhan.ir

رمز الخبر: 136134
تأريخ النشر : 2021August21 - 20:16
بعد امتداد الاحتجاجات ودعوات لتشكيل جبهة موحدة ضد طالبان في بانجشير..

وزير الدفاع الأفغاني يعلن استعادة السيطرة على 3 مناطق في ولاية "بغلان"

كابل – وكالات : أعلن وزير الدفاع الأفغاني، بسم الله محمدي، استعادة السيطرة على ثلاث مناطق في ولاية "بغلان" شماليّ البلاد كان يسيطر عليها عناصر من حركة "طالبان".

وأفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن "عناصر من القوات الحكومية الأفغانية السابقة سيطرت على مديريتين في ولاية بغلان الأفغانية".

كما نقلت وكالة "سبوتنيك" أيضاً عن مصدر محلي بولاية بغلان، قوله إن "عناصر من القوات الحكومية السابقة والقادة المحليين سيطروا على مديريتي قاسار وبولي حصار".

وأشار المصدر للوكالة إلى أنَّ "الاشتباكات أسفرت عن مقتل وجرح العشرات في صفوف حركة طالبان".

وخرج متظاهرون في مدن أفغانية عديدة، إلى الشوارع رفضاً لسيطرة حركة "طالبان" على الحكم في البلاد.

وأكّد المتحدث باسم "طالبان" سهيل شاهين، أن السعي إلى "تأليف حكومة أفغانية لن تضمّ قادة "طالبان" فحسب بل أيضاً سياسيين آخرين".

وقال المتحدث باسم "طالبان" إن الحركة ستكشف عن إطار حكم جديد لأفغانستان في الأسابيع القليلة المقبلة.

من جهة اخرى وبعد أيام من سيطرة جماعة طالبان على العاصمة كابول بدأت تظهر للعلن احتجاجات في عدة مدن أفغانية تعارض حكم الجماعة على البلاد يأتي هذا في وقت تتواصل عملية إجلاء الدبلوماسيين الأجانب والمتعاونين الأفغان فيما دعت روسيا وفرنسا وايطاليا الى تعاون دولي وثيق في مواجهة الأزمة في افغانستان.

وفي مدينة اسد اباد تحدى محتجون أفغان جماعة طالبان برفعهم العلم الوطني في الشوارع في ذكرى استقلال أفغانستان وقبل ذلك شهدت مدينة جلال اباد ايضا مسيرات مناهضة لطالبان فيما رد مقاتلو الجماعة باطلاق النار على المحتجين ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى.

معارضة حكم طالبان لم تقتصر على المسيرات والاحتجاجات، وادي بنج شير الذي كان عصيا على حكم طالبان في بداية القرن الجاري يشهد مرة اخرى تجمع طائع معارضي طالبان لتشكيل جبهة موحدة بقيادة نجل القائد الأفغاني الراحل احمد مسعود ونائب الرئيس أمر الله صالح الذي اعلن نفسه رئيسا حسب دستور البلاد في ظل هروب اشرف غني واعلن القادة المتحصنون في وادي بنج شير أن قيادات وجنودا من الجيش الافغاني انضموا الى صفوفهم.