صحيفة: الموقف الاميركي حيال برنامج ايران النووي مخادعة
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" في تحليل؛ ان اميركا ارتكبت بالتستر على الحقيقة بخصوص ترسانة اسرائيل النووية والتشنيع بالبرنامج النووي الايراني، مخادعة.
فبقلم "بيتر بينارت" استاذ العلوم السياسية في جامعة سيتي بنيويورك، افادت الصحيفة: جميع الساسة الاميركان وجهوا تحذيراتهم انه اذا حصلت ايران على السلاح النووي، فسيلجأ الجميع الى السلاح النووي في المنطقة وهذا يعني كارثة.
وقال السيناتور "روبرت منندز" رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ: اذا امتلكت ايران السلاح النووي فسيحصل سباق تسليحي في المنطقة. كما وقال بايدن في حديث ديسمبر الماضي محذرا: اذا تسلحت ايران نوويا فلا يستبعد ان تتسلح السعودية وتركيا ومصر بالسلاح النووي.
انها تصريحات مخادعة تطرح بشكل جميل. وقد طرحوا ساسة اميركا التهويل من النووي الايراني بشكل مخادع وكأن الشرق الاوسط لايملك هذا السلاح.
ولكن نعلم جميعا ليس الامر كذلك. فاسرائيل تمتلك السلاح النووي منذ خمسين عاما، ولكن لم نسمع الى الان من مسؤول اميركي بالاقرار لهذا الامر، وتصرفوا وكأنهم لا يعلمون شيئا وهذا يعني التخادع، وصار لزاما على بايدن ان يتحدث عن هذا الموضوع.
وحسب محققين انه حين جربت اسرائيل سلاحها النووي عام 1979 في المحيط الهندي لم ينبس كارتر ببنت شفه. وفي عام 2009 حين سأل مراسل من اوباما: هل تعرف دولة شرق اوسطية يمتلك السلاح النووي؟ فاجاب اوباما: لا اريد ان افكر بهذا الموضوع. فيما كان اوباما قد تعهد بتفريغ العالم من السلاح النووي، ولكن حين تقرر طرح موضوع ترسانة اسرائيل النووية على العموم، حال دون انعقاد مؤتمر دولي تحت عنوان "شرق اوسط خال من السلاح النووي".
الى ذلك انتهج بايدن سياسة ابقاء العقوبات على ايران كي تضطر طهران للسماح للمفتشين ان يتفقدوا منشآتها النووية.
في الوقت الذي لم توقع اسرائيل معاهدة NPT ولا تسمح للمفتشين بتفقد منشآتها فيما لا تريد ادارة بايدن ان تجبر اسرائيل التخلي عن اسلحتها النووية.