أميركا محبطة بسبب سرعة انهيار الجيش الأفغاني وحزينة لضياع ألف مليار دولار؟!
واشنطن – وكالات : يتزايد إحباط المسؤولين الأميركيين بعد فشل القوات الأفغانية في التصدي لحركة "طالبان" التي تحقق مكاسب ميدانية سريعة، بعد إنفاق الولايات المتحدة مليارات الدولارات لتدريب الجيش الأفغاني وتجهيزه على مدى عقدين.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن أول أن "بلاده أنفقت أكثر من ألف مليار دولار في 20 عاماً، لتدريب وتجهيز أكثر من 300 ألف جندي أفغاني".
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن "وجهة نظر الرئيس بايدن هي أنه يجب على القوات الأفغانية الآن استخدام التدريب الذي تم توفيره لهم".
وشددت على أن الإدارة الأميركية لا تتحمل "الشعور بخيبة الأمل" من نتائج العمل العسكري للجيش الأفغاني.
في حين صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي، أن "القوات الأفغانية تمتلك القدرة والميزة العددية والقوة الجوية"، مشيرا إلى أن الأمر يعود إلى القيادة والإرادة باستخدام هذه القدرات.