kayhan.ir

رمز الخبر: 13583
تأريخ النشر : 2015January17 - 21:34
رئيس الوزراء البريطاني يقول أنه سيكون لذلك نتائج عكسية..

الرئيس الاميركي: سأستخدم "الفيتو" ضد أي قرار للكونغرس بفرض عقوبات جديدة على ايران

واشنطن - وكالات انباء:- هدد الرئيس الأميركي "باراك اوباما" باستخدام الفيتو اذا اقر الكونغرس حظرا جديدا على ايران كما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الحظر على طهران أمر غير مجد.

ودعا الرئيس الاميركي خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، أعضاء الكونغرس الى "التحلي بالصبر" وعدم فرض حظر جديد على ايران، مشدداً "إن فرض عقوبات جديدة على إيران ستؤدي إلى مواجهة عسكرية لا نريد حدوثها"

وأضاف الرئيس الأميركي "أن إقرار حظر جديد يربك مسار المفاوضات النووية مع طهران، موضحا أن أي حظر جديد "يسيء إلى إمكانية التوصل الى حل دبلوماسي لاحدى أكثر المسائل تعقيدا المرتبطة بالأمن القومي الذي نرمي إلى معالجتها منذ زمن بعيد" - حسب تعبيره.

وقال: "أنا أطلب من الكونغرس التأجيل، لأن في تقييم مفاوضينا وشركائنا، فان ذلك سوف يعرض للخطر إمكانية الحل، وتوفير حل دبلوماسي لاحد اصعب المسائل المتعلقة بالأمن القومي التي نحاول معالجتها منذ وقت طويل ، ويحتاج الكونغرس الى التحلي بالصبر. لذلك، وفيما يتعلق بحق النقض قلت لزملائي في التجمع الديمقراطي أنني ساستخدم "الفيتو" ضد مشروع القانون. وسأبرر للشعب الأميركي لماذا أنا أقوم بذلك. أنا ألتمس منهم التأجيل لبضعة أشهر لمعرفة ما إذا كان لدينا إمكانية لحل مشكلة كبيرة دون احتمال اللجوء الى الحرب".

وأعرب كل من "كاميرون" و"اوباما" عن رفضهما لتبني حظر جديد ضد إيران في هذه المرحلة من عملية المفاوضات.

من جهته، قال رئيس الوزارء البريطاني "إننا ما زلنا ملتزمين تماما ضمان عدم توصل إيران لتطوير سلاح نووي - حسب زعمه-، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك الآن هو خلق مساحة للمفاوضات لتحقيق النجاح. لا ينبغي لنا أن فرض مزيد من العقوبات الآن، ومن شأن ذلك أن يكون له نتائج عكسية".