الدور الاميركي في حرب افغانستان حسب سيناتور افغاني
قال المساعد الاول لمجلس شيوخ افغانستان وفي معرض الاشرة الى ان اميركا هي التي اعطت الشرعية لحركة طالبان بتوقيعها على اتفاقية السلام مع الحركة؛ ان واشنطن هي التي تسببت في اشتداد الحرب التي تدور رحاها اليوم في بلدنا.
واستطرد "محمد علم ايزديار" قائلا: ان واشنطن باعترافها في وقت واحد بحركة طالبان والحكومة الافغانية كانت العامل في وقوع الازمة الحالية في افغانستان.
وفي اشارة الى مسار تحرك حركة طالبان بعد التوقيع على المعاهدة الامنية بين واشنطن وكابل و كذلك التوقيع على اتفاقية السلام بين اميركا وحركة طالبان.
انتقد "ايزديار" اول امس في مراسم تفقد القوات الامنية والدفاعية الافغانية، قائلا: وحتى اذا احتلت حركة طالبان بالقوة الاراضي الافغانية فلا يعني ذلك حكومتها! لا يعني استتباب الاستقرار!
فالحرب ستستمر والمقاومة ماضية...
فاعتراف اميركا بالحركة وبالحكومة الافغانية في وقت واحد كانت جدحة اشتعال الوضع في افغانستان.