برلماني: أي بلد عندما يتفاوض يجب أن يكون فريقه هوالمخول بإتخاذ القرار
طهران-العالم:- استنكر عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الاسلامي اسماعيل كوثري، الازداوجية الاميركية في المفاوضات بشأن البرنامج النووي السلمي الايراني، داعيا الرئيس الاميركي "باراك اوباما" لأخذ كافة الصلاحيات من الكونغرس، اذا ما اراد للمفاوضات أن تستمر بجدية وأن يصل الطرفان الى النتيجة المرجوة.
و أكد كوثري، أنه "إذا ما أراد الرئيس الاميركي باراك أوباما أن يتفاوض بجدية مع ايران بشأن برنامجها النووي السلمي، فعليه أخذ كافة الصلاحيات التي تخوله اتخاذ القرار من الكونغرس الاميركي، لا أن يبت في القرارات التي تصب بمصلحة الغرب وأن يقول بأنني غير مخول من قبل الكونغرس عندما يصب الامر في مصلحة الجمهورية الاسلامية ".
وشدد كوثري على أن تصرفات أوباما "ليست مقبولة استنادا الى جميع الاعراف والقوانين الدبلوماسية.. فأي بلد عندما يتفاوض مع بلد آخر، لا يجب ان يتخذ قراراً من قبل عدة جهات وانما يجب أن يكون الفريق المفاوض هو المخول بإتخاذ القرار".
الى ذلك، قال عضو لجنة الأمن القومي النيابية أن "اميركا والبلدان الحليفة لها لا تريد لهذه المباحثات أن ترى النور".
يذكر أن الخلاف بين طهران وواشنطن يتركز بصورة رئيسية حول حجم التخصيب وآلية الغاء الحظر المفروض على البلاد.