kayhan.ir

رمز الخبر: 13560
تأريخ النشر : 2015January17 - 21:21
فيما ينشط مصرفان ايرانيان هناك..

اكثر من 50% حصة الصين من سلعنا المصدرة الى دول العالم

طهران- ايسنا:- أعلن المدير التنفيذي لمركز تعليم التجارة التابع لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة في البلاد عباس خالقي ‌تبار ان حجم التبادلات التجارية بين ايران والصين سجل نموا بنسبة 35 بالمائة خلال العام 2014 لكي يرتفع الى 52 مليار دولار قائلا ان بكين تشكل نحو 52 بالمائة من أسواق ايران التصديرية.

وقال خالقي‌تبار ان نسبة توريد السلع الى الصين حققت نموا بنسبة 10 بالمائة خلال العام الماضي مضيفا أنه تعود حصة الصين بإعتبارها أحد أكبر الأسواق المستهدفة للسلع الايرانية المصدرة من إجمالي صادرات البلاد الى نحو 52 بالمائة حيث يخصص أقل من 16 بالمائة منها للصادرات غير النفطية.

وصرح، ان طهران تتمتع بقدرات هائلة في تصدير 10 مجموعات من سلعها المنتجة الى الصين من بينها النفط والمشتقات النفطية والمواد المنجمية والمعادن الرئيسية نظير الألمنيوم والزنك والشاحنات.

كما أشار الى السلع المختلفة الأخرى التي تصدرها ايران الى الصين نظير الجلد وأحجار البناء والمواد المطهرة والمجففات نظير الفستق الى جانب الجمبري والكافيار والصناعات اليدوية بما فيها السجاد والصناعات الغذائية نظير الشوكولاتة وعصير الفواكه وغير ذلك.

وتابع خالقي‌تبار أن الأجهزة الصناعية والإلكترونية والجوالات ونحو ذلك تشكل أهم السلع الصينية المستوردة.

كما أشار الى أنه ينشط حاليا مصرفان ايرانيان في الصين ويجب تسوية القضايا المتعلقة بالتبادلات المالية مع هذا البلد مردفا أن الموقع الجغرافي الممتاز الذي تحظ به ايران مع الدول المطلة على الخليج الفارسي و المشتركات الثقافية معها من أهم ميزات تجارة ايران مع هذه الدول لتصدير الخدمات الفنية والهندسية و السلع الأخرى.