kayhan.ir

رمز الخبر: 13559
تأريخ النشر : 2015January17 - 21:21
بعد تدشين مرحلتي 15 و 16 من حقل بارس جنوبي..

ايران تحقق رقما قياسيا بانتاج 666 مليون متر مكعب من الغاز يوميا

طهران- فارس:-أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز حميدرضا عراقي، انه وبعد تدشين المرحلة 15 و 16 من حقل بارس جنوبي، فان معدل الانتاج اليومي بلغ 666 مليون متر مكعب، حيث يعد ذلك رقما قياسيا بتاريخ صناعة الغاز في ايران.

واضاف عراقي في مؤتمر صحافي امس السبت، انه ولأول مرة في العام الحالي (بدأ 21 مارس/آذار2014) يتجاوز الانتاج حجم الاستهلاك الداخلي.

واوضح انه في السنوات الماضية واثر تأخر مراحل حقل بارس جنوبي وعدم اكتمال خطوط الامداد ومحطات تكثيف الضغط، فان حجم الانتاج لم يشهد فائضا ملحوظا.

واشار عراقي الى أن معدل انتاج الغاز في الشهور الاخيرة بلغ 637 مليون متر مكعب، فيما بلغ المعدل في العام الماضي مستوى 570 مليون متر مكعب.

واكد أن الشركة الوطنية للغاز وبغية انتاج ومعالجة واحد مليار مترمكعب يوميا و330 مليار مترمكعب في عام 2017، يتعين عليها انشاء البنى التحتية اللازمة، ولتحقيق ذلك يستوجب رفع عدد المصافي من 13 الى 19 مصفاة واطالة خطوط الامداد من 35 الى 40 الف كيلومتر.

واكد المدير التنفيذي ، انه ثمة عقد لتوريد الغازالى العراق عبر البصرة، منوها الى ان الطرفين قد وقعا اتفاق في وقت سابق يقضي بتصدير الغاز الى بغداد وتأمينه للمحطات الكهربائية العراقية، حيث أن تمهيدات العمل باتت جاهزة.