kayhan.ir

رمز الخبر: 135327
تأريخ النشر : 2021August02 - 22:21

زنكنة: الحظر خفض عائدات النفط بمقدار 100 مليار دولار

طهران- ارنا:- قال وزير النفط : أن الحظر تسبب بحرماننا من 100 مليار دولار من عائدات النفط حيث تم منع تصدير النفط الإيراني في الحكومة الثانية عشرة بالتزامن مع عودة فرض الحظر على إيران.

واضاف بيجن زنكنه  امس الاثنين في اجتماع الرئيس روحاني بكبار المدراء في حكومته، أن فترة الحكومة الثانية عشرة كانت صعبة للغاية، وأنا كمواطن ايراني مدين إلى الأبد لروحاني، الذي حال دون ادراج ايران تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة ما يعد خدمة عظيمة وتاريخية للشعب الإيراني.

واشار وزير النفط الى إن تصدير المنتجات البترولية في هذه الحكومة لايمكن قياسها بالفترات السابقة قبل الحظر، موضحا انه في فترة ما قبل الحظر، كان لدينا إعفاء لتصدير أكثر من مليون برميل من النفط الخام، لكن في هذه الفترة ( الحكومة الـ12) لم يكن لدينا إعفاء لتصدير النفط الخام أو مكثفات الغاز أو المنتجات البتروكيماوية، ولا حتى برميل أو طن واحد.

واكد زنغنه على أنه منذ بداية الحظر بات واضحا بأننا سنحقق عجزا في التجارة الخارجية بقيمة 50 مليار دولار سنويا، حيث أن الحظر تسبب بحرماننا 100 مليار دولار من عوائد النفط، مؤكدا أن الهدف من الحرب الاقتصادية لم يكن انهيار الاقتصاد بل انهيار النظام.

وأكد وزير النفط: ان حجم انتاج الغاز الطبيعي في حقل بارس الجنوبي المشترك (جنوب البلاد)، سجّل زيادة بواقع ضعفين ونصف خلال السنوات الثماني الماضية، وقد بلغ في الوقت الحاضر 700 مليون متر مكعب يوميا.

واوضح زنكنة، ان الحكومة استثمرت على مرّ السنوات الاخيرة مايبلغ 25 مليار دولار في حقل بارس الجنوبي؛ "وقد تمكنّا عبر زيادة الانتاج  لدى هذا الحقل وسائر حقول الغاز الطبيعي الايرانية، ان نحطم الرقم القياسي بواقع الف مليون متر مكعب في مجال انتاج الغاز الطبيعي داخل البلاد".

واضاف، ان الانجازات الناجمة عن برامج وزارة النفط البنيوية خلال ثمانية اعوام مضت، لم تقتصر على زيادة انتاج الغاز الطبيعي فحسب وانما تضمنت المشاريع البتروكيمياوية وعمليات التكرير في حقل بارس الجنوبي، وبالتالي زيادة حجم صادرات البلاد بواقع 90 في المئة، وايضا 80  بالمئة زيادة في مجال تحويل الغاز الى محطات انتاج الطاقة. 

كما نوه زنكة، الى ان جميع المراحل المحددة لتطوير حقل بارس الجنوبي انجزت خلال السنوات الثماني الماضية، باستثناء المرحلة الحادية عشرة والتي كانت قد دخلت حيز التنفيذ بالتعاون مع الطرفين الفرنسي والصيني، لكنهما انسحبا ليواصل الجانب الايراني لوحده العمل في هذا المشروع.

ولفت وزير النفط، الى أن عملية انتاج الغاز، في المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي، ستبدا بنهاية العام الحالي (الايراني – ينتهي في 20 اذار / مارس 2022).