kayhan.ir

رمز الخبر: 13502
تأريخ النشر : 2015January16 - 21:21

بتواطؤ سعودي – اميركي: اسعار النفط تهبط الى ادنى مستوى خلال ست سنوات

طهران- كيهان العربي:- استمرارا للسياسة المعادية لايران يعمد السعوديون والاميركيون الى خفض اسعار النفط لادنى مستوياتها خلال ست سنوات .

وحسب الوكالة الفرنسية للانباء فقد هبط سعر نفط برنت الاربعاء الماضي الى 45 دولارا وثمانين سنتا في البرميل الواحد وهو اقل مستوى له منذ مارس 2009 والى الان . كما وهبط النفط الخفيف الاميركي 55 سنتا ليصل الى 45 دولار و34 سنتا للبرميل الواحد .

بدوره هبط نفط اوبك الى 43 دولار و 55 سنتا وعلى السياق ذاته اعتبر محلل غربي تصريحات احد السعوديين من اسباب هبوط اكثر للنفط الاربعاء الماضي فقد قال (دانيال سوغارمن ) المحلل النفطي ان مسؤولا سعوديا قد شدد على (ان الزمان قد عفا على سعر 100 دولار للبرميل) ولايدري هل ان هذا التصريح يعكس بحق شعور المسؤولين السعوديين في الرياض ام لاجل التأكيد على عزم السعودية عدم خفض انتاج النفط.

والجدير ذكره ان اسعار النفط في الاسواق العالمية قد ووجهت بهبوط منذ اشهر الى 60٪ بسبب ارتفاع استخراج النفط الاميركي وعدم خفض السعودية لانتاجها. فيما عارضت السعودية في اجتماع منظمة اوبك الاخير حفض المنطمة معدل انتاجها لمواحهة هذا الهبوط.

وهذه الاجراءات الاميركية السعودية جاءت لتوجيه ضربة لايران وروسية.على هذا الاساس اعلنت روسيا وهي واحدة من المنتجين الكبار للنفط خارج منظمة اوبك انها قد تلقت ضربة من هذا الهبوط المفاجئ لاسعارالنفط فيما تسبب هبوط اسعار النفط اضافة الى العقوبات الغربية نتيجة احداث اوكرانيا الى سقوط قيمة الروبل الروسي 41٪ قبال الدولار .

في السياق ذاته اعلنت مؤسسة مودي للتصنيف الاقتصادي هبوط فنزويلا مرتبتين في التقسيم الرتبي للدول المديونة مضيفة ان تضرر العائدات النفطية الفنزويلية سيعرض هذه الدولة الى خطر الافلاس وتعتبر فنزويلا من الدول التي طالبت بخفض انتاج منظمة اوبك للنفط.