الرئيس روحاني:سياسة ايران مبنية على التعامل البناء مع العالم سيما دول الجوار
طهران- كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية حسن روحاني ان سياسة الحكومة مبنية على التعامل البناء مع العالم سيما مع دول الجوار في منطقة الخليج الفارسي وقال : تربطنا علاقات طيبة مع الدول المجاورة نظرا للاواصر الثقافية المشتركة مع الدول الاقليمية.
واضاف الرئيس روحاني امس الاربعاء في لقاء مع وسائل الاعلام في محافظة بوشهر، ان الجذور الثقافية في منطقتنا مشتركة وجميعنا نفتخر بدين الاسلام والتبعية لتعاليم الاسلام ونهج النبي الاكرم (ص).
واشار رئيس الجمهورية في جانب اخر من تصريحاته الى الامكانيات الواسعة المتاحة لتحقيق التقدم في محافظة بوشهر، وقال ان المحافظة تقع على سواحل الخليج الفارسي وبامكانها اقرار علاقات طيبة على الاصعدة التجارية والسياحية والعلمية والثقافية مع جيرانها الجنوبيين .
واكد رئيس الجمهورية الاسلامية على ضرورة اتخاذ خطوات جادة في القطاعات المختلفة للتكنولوجيا النووية السلمية قائلا 'ان ايران لابد ان تصبح احدى الدول المتخصصة في بناء المحطات النووية في المستقبل'.
واضاف الرئيس روحاني انه يمكن استغلال الفرص المتوفرة لتحقيق التنمية المستدامة مؤكدا ضرورة التعاون والتنسيق لاعمار البلاد.
واشار الى الامكانيات السياحية والتجارية التي تتمتع بها محافظة بوشهر وقال انه يمكن استغلال الفرص المتوفرة لتعزيز التعاون التجاري والسياحي بين هذه المحافظة ودول الجوار المطلة على الخليح الفارسي.
وتطرق الى الخطوات التي تم اتخاذها لتوسيع ميناء بوشهر و ربط المحافظة بشبكة سكك الحديد وقال ان مثل هذه الخطوات من شانها ان تساهم في تعزيز وتفعيل دور محافظة بوشهر .
وقال رئيس الجمهورية الاسلامية انه تم الاعداد لبناء محطتين اخريين الى جانب محطة بوشهر النووية.
واضاف رئيس الجمهورية ان المحطتين ستقومان بتحلية المياه اضافة الى انتاج الكهرباء .
واوضح ان المحطتين ستتمتعان باعلى مؤشرات السلامة وستخضعان لاشراف المنظمات الدولية.
كما أكد الرئيس روحاني على أن طهران تسعى لإقامة علاقات جيدة مع جيرانها دوما والجمهورية الإسلامية لن تعتزم التدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية ولن تقبل التدخل في شؤونها.
وأضاف روحاني خلال إجتماع المستثمرين في محافظة بوشهر بأن هذه المحافظة مطلة على الخليج الفارسي ولديها جيران نريد أن نقيم علاقات جيدة معها لكن من يتصور في المنطقة بأن إيران تسعى لتحقيق هدفا آخرا وتريد التدخل في شؤونها الداخلية فهو يخطئ مشددا على أن طهران تسعي لتعزيز علاقاتها التجارية والإقتصادية معها.
وأشار الى تغيير سياسات الحكومة في الشأن الخارجي مؤكدا على أن هذه الرسالة قد وصلت الى الدول المجاورة وهي إرادة إيران لإقامة علاقات ودية وأخوية معها.
كما رعى رئيس الجمهورية حسن روحاني مراسم بدء العمليات التنفيذية لمشروع تطوير ميناء بوشهر في جزيرة نكين
وتم التأكيد خلال المراسم الذي حضرها ايضا وزير الطرق وبناء المدن وباقي المسؤولين التنفيذيين، على اكمال هذا المشروع بانتهاء فترة حكومة الرئيس روحاني 2017.
ومن المقرر ان يجري في المرحلة الاولى من عمليات تطوير ميناء بوشهر في جزيرة نكين البالغ مساحتها 190 هكتار، تنفيذ عدد من المشاريع منها بناء محطات من الحاويات ومحطات لتخزين المواد السائلة السائبة ومحطة اخري متعددة الاغراض، برأس مال قدره 5 الاف مليار ريال وخلال فترة 30 شهرا.
هذا واعتبر رئيس الجمهورية ان محطة بوشهر الكهروذرية هي رمز لصمود الشعب الايراني .
واضاف الرئيس روحاني خلال تفقده محطة بوشهر الكهروذرية ان هذه المحطة تختلف عن نظائرها في العالم لانها تعتبررمزا لصمود شعب.
وصرح انه كان من المقرر بان يقوم الغربيون ببنائها في بداية الامر لكنهم انسحبوا عن تنفيذ المشروع ونقضوا التزاماتهم لكن انشاء وتدشين هذه المحطة اظهر بانه اذا امتلك شعب ارادة وعزيمة لتحقيق الهدف فانه يتخذ الخطوات في هذا المسار وسيصمد لاقرار حقوقه وسيحقق هدفه.
وقال ان محطة بوشهر الكهروذرية نموذج يشير الى ان ايران لا تسعي الا للاستخدام السلمي للطاقة النووية وانتاج الكهرباء.