سفيرة النرويج تؤكد ترقب شركات بلادها لرفع الحظر عن ايران
طهران- فارس:-وصفت سفيرة النرويج في طهران "ادويسه نورهيم"، نتيجة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1، بالهامة لبلادها لكون أن الشركات النرويجية تترقب رفع الحظر عن طهران، الذي من شأنه أن يمهد للمجال الاستثماري والتعاون الاقتصادي المشترك.
واشارت السفيرة نورهيم ، الى تراجع اسعار النفط ،سيما أن بلادها من الدول المنتجة قائلة: إن النرويج شأنها شأن باقي الدول بما فيها ايران تأثرت بهبوط اسعار النفط، الا أن الاقتصاد النرويجي لم يتلق اضرارا على غرار باقي الدول الاوروبية اثر الازمة الاقتصادية في اوروبا.
واوضحت أن النرويج من الدول الاساسية وفي المرتبة الثامنة عالميا من حيث تصدير النفط، واكبر مصدر للغاز إلى غرب اوروبا، مبيّنة أن حصة العوائد النفطية من الناتج المحلي الاجمالي تبلغ الخمس.
وحول آفاق التعاون بين طهران واوسلو، اعتبرت بان قطاع البتروكيماويات من المجالات الجيدة للتعاون الاقتصادي المشترك، وانه بامكان الجانبين تبادل وجهات النظر والخبرات في هذا الخصوص فضلا عن ان قطاع الثروة السمكية ايضا من المجالات التي يمكن التعاون فيها مشيرة الى زيارة اجراها وفد ايراني الى اوسلو مؤخرا بهذا الخصوص.