kayhan.ir

رمز الخبر: 13390
تأريخ النشر : 2015January13 - 21:29
معترفاًَ إن بلاده ساهمت في إحداث هذا التغيير..

وزير الخارجية التركي: حماس كانت ستعترف "بإسرائيل دولة مستقلة"

طهران - فارس:- قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش اوغلو" - في معرض تعليقه على الانتقادات الأميركية؛ بشأن علاقة بلاده بحركة حماس - إن " الجميع يعلم الفرق بين خط حماس السياسي السابق والحالي، واضاف: ان تركيا تعتبر من أكثر الدول التي ساهمت في إحداث ذلك الفرق، حتى أننا أقنعنا حماس؛ بأن الوقت الذي سيتم فيه التوصل الى حل؛ سيتضمن الاعتراف بدولة إسرائيل مستقلة ".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن "جاويش اوغلو"، قوله: إن "تركيا ترغب في المساهمة بإقرار التسوية في الشرق الأوسط، وتحاور كل من سيسهم فيه، وتعمل على إقناع الجميع بذلك، مضيفاً أن " حوارنا مع حماس يدخل في إطار عملية إقرار التسوية، وإننا لا نفهم من يقول: (نحن ضد قدوم قادة حماس الى تركيا)، رغم معرفتهم بهذا الأمر".

وتابع "اوغلو" بالقول: "من يأتي الى تركيا، بغض النظر عن شخصه والمكان الذي جاء منه؛ يدخل ويخرج وفقاً للقانون الدولي والقوانين التركية، وتركيا دولة قانون ديمقراطية، ولذلك فإن القوانين هي من تحدد من سيدخل وكم سيبقى، وطبعاً هناك القانون الدولي، لذلك فأنا لا أرى تلك التصريحات في محلها".

وأشار إلى "أن تركيا لعبت دوراً ريادياً؛ في تشكيل حكومة الوفاق الوطني في فلسطين"، مبيناً "أن إسرائيل لا ترغب في تلك الحكومة؛ لأنها تعد إشارة هامة نحو بناء دولة فلسطينية مستقلة".

وذكر "اوغلو" أنه "حتى الذين يختلفون مع حماس؛ يؤكدون ضرورة وجودها على طاولة المفاوضات؛ من أجل إحلال سلام شامل"، متسائلاً: "لماذا تعارضون حوارا تركيا مع حماس بهذا الصدد؟"، ومضيفاً: "إن حماس كانت ستعترف بدولة إسرائيل، في إطار حل الدولتين".

فيما يوجهون رسالة شكر للسيد نصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي..