kayhan.ir

رمز الخبر: 13374
تأريخ النشر : 2015January13 - 21:20

المانيتور: تعلل الكونغرس ينذر بخطر خروج ايران من "ان بي تي"

طهران/كيهان العربي: كتب موقع "المانيتور" التحليلي الاميركي في تقرير؛ ان الفشل في المفاوضات النووية يعود لضغط اللوبي في الكونغرس وبالتالي يتسبب في ان تقرر ايران الخروج من "ان بي تي".

واستطرد الموقع الاميركي في تقريره، انه على الكونغرس الاميركي ان يلجأ الى الدبلوماسية دون ان يضع العراقيل امام مسار المفاوضات النووية مع ايران.

وحسب هذا الموقع فان فشل المفاوضات، سواء من قبل لوبي الكونغرس، او المعارضين لحصول اتفاق نووي، سيؤدي الى ان تعزم ايران على الخروج من اتفاقية ان بي تي. فيما وصف (هيل) المطبوع الخاص بالكونغرس الاميركي، قرار المشرعين لوضع عقوبات جديدة على ايران، بالاجراء الذي سيبعث بالتوازن بين سائر الدول الحاضرة في مجموعة 5+1.

واعتبر هيل المرحلة الحالية بالاصعب في عمر المفاوضات بين ايران و5+1، مضيفا: ان مجموعة من العوامل تؤدي الى ان تكون فرص التوصل الى اتفاق نووي بين الجانبين ضئيلة جدا. كما واعتبر التقرير فرض عقوبات جديدة على ايران من بين التهديدات التي تعرقل الوصول الى اتفاق نووي.

وجاء في التقرير: ومن الممكن ان يفرض اعضاء الكونغرس الساخطين على مسار المفاوضات ولاجل الاسراع في مخطط ايقاف البرنامج النووي الايراني، ان يفرضوا عقوبات جديدة على ايران.

ويقول التقرير، بالنسبة لايران ان أي حظر جديد من قبل الغرب يعكس عدم جدية التوصل الى اتفاق نهائي.

واشار (هيل) الى اضرار العقوبات المفروضة من قبل الكونغرس على سائر اعضاء 5+1، قائلا: اضافة لذلك فان أي تشديد للعقوبات من قبل اميركا سيعبث بالتوازن الحساس بين اعضاء 5+1، ويؤدي الى خروج سائر الاعضاء المتفاوضين من التفاوض.