ايران وارمينيا تتفقان على انشاء واحة تقنية مشتركة
طهران-فارس:-اتفقت ايران وارمينيا على انشاء واحة تقنية مشتركة في منطقة نخجوان - آرارات.
وزار وفد يضم 50 شخصا من الشركات المعرفية والابداعية الايرانية ارمينيا للمرة الثانية برئاسة مسؤول التخطيط والتنمية بمعاونية العلوم والتكنولوجيا برئاسة الجمهورية مهدي الياسي.
وتهدف هذه الزيارة إلى توسيع السوق العالمية للمنتجات والخدمات الإيرانية، حتى تتمكن الشركات الإيرانية من تسهيل بيئة عمل تعاونية بين البلدين في اجتماعات وجهًا لوجه مع نظرائهم الأرمن، مما يساهم أيضًا في جلب منتجات وخدمات العلماء الإيرانيين إلى السوق الأوراسية.
وخلال لقاء وزير الاقتصاد الارميني ووهان كروبيان مع الوفد الايراني، اشار كروبيان الى العلاقات الواسعة بين إيران وأرمينيا، وقال " جميع اشكال التعاون الاقتصادي والتكنولوجي تدعمه أرمينيا، ونحن مهتمون بتطوير التعاون الأكاديمي بين البلدين.
وبحسب كروبيان ، فإن إنشاء واحة تقنية مشتركة بين إيران وأرمينيا في منطقة نخجوان - آرارات فكرة جيدة، وقال: سنحاول إنشاء هذه الواحة وتجهيزها في غضون 6 أشهر، ويمكن أن يكون النشطاء في مجال المعدات الطبية والمستشفيات من بين المجموعات الأولى الموجودة في هذه الواحة.
واضاف وزير الاقتصاد الأرميني: يمكننا أيضًا تغليف وتصدير الأدوية الإيرانية، إذا تم تسجيل عقار من إيران في أرمينيا ، فسوف يدخل أيضًا السوق الأوراسية.
وفي لقاء الوفد الايراني مع مساعد وزير التقنيات المتطورة في ارمينيا ديفيد ساهاكيان، اشار الاخير لتقديم الخدمات المناسبة من قبل الحكومة الأرمينية للشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا، وقال: لدينا برامج تدريبية قصيرة وطويلة المدى لهم وسنقدم لهم مساعدات مجانية.
وأضاف:"أحد اهتماماتنا هو تطوير التقنيات في مجال الاتصالات والفضاء والتقنيات المتقدمة والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا المالية وإنترنت الأشياء وما إلى ذلك مع إيران، ونأمل أن نتمكن من تطوير هذه التقنيات بمساعدة البلدين.