kayhan.ir

رمز الخبر: 13368
تأريخ النشر : 2015January13 - 21:18
خلال لقائه كبار المسؤولين في طهران..

وزير النفط العراقي يدعو للاستفادة من خبرات ايران في مجالات النفط والغاز والبتروكيمياويات

طهران-كيهان العربي:- قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اية الله علي اكبر هاشمي رفسنجاني ان انتصارات الشعب العراقي على جماعة داعش الارهابية تشكل حقبة قيمة في تاريخ العراق.

وقال هاشمي رفسنجاني خلال لقائه وزير النفط العراقي : انه اثبت للعالم بان دحر داعش يجب ان يبدا من العراق.

واعتبر هاشمي رفسنجاني المراسم الاخيرة لاربعينية الامام الحسين عليه السلام بانها كانت مناورة مهمة للغاية وعفوية لاثبات تضحية الشعب ونشر الامن واحلاله في ارجاء العراق.

واشار هاشمي رفسنجاني الى المكانة الاستراتيجية لايران والعراق وقال ان افضل واقصر الطرق امنا للاتصال الجوي والملاحة البحرية والاتصال البري بين الجنوب والشمال والغرب والشرق في العالم يمر عبر ايران والعراق.

من جانبه شرح وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي الاوضاع الداخلية في بلاده والانتصارات التدريجية للقوات العراقية ضد داعش مشيرا الى الاعمال الوحشية التي ترتكبها هذه الجماعة ضد سكان المدن المحتلة خاصة مدينة الموصل.

واعتبر عبد المهدي، بحث المواضيع المرتبطة بالحقول المشتركة وتصدير البتروكيمياويات واسعار النفط من اهم اهداف زيارته الى ايران وقال : مستعدون للتعاون العميق مع الجمهورية الاسلامية التي اضافة الى المصالح المشتركة لنا ايضا قواسم دينية ومذهبية وتاريخية وثقافية مشتركة.

من جهته اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني ان انخفاض اسعار النفط من شانه ان يؤدي لتركيز المنتجين اكثر فاكثر على تعديل الاليات الاقتصادية وخفض الاعتماد على بيع النفط، وخلال استقباله وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي، اعتبر شمخاني التعاون بين ايران والعراق في الاستفادة من المصادر المشتركة للنفط والغاز انموذجا لسائر الدول.

واعتبر شمخاني انخفاض اسعار النفط بانه من شانه ان يؤدي بالدول المنتجة، للمزيد من التركيز على تعديل الاليات الاقتصادية وخفض الاعتماد على بيع النفط.

واشار امين المجلس الاعلى للامن القومي الى التعاون بين البلدين في مجال الاستخراج من المصادر المشتركة للنفط والغاز واضاف: ان انموذج التعاون بين ايران والعراق في مجال استثمار المصادر المشتركة يمكنه ان يشكل انموذجا لسائر الدول.

من جانبه قدم وزير النفط العراقي خلال اللقاء عرضا عن آخر التطورات على الساحة العراقية والانجازات التي حققها الشعب العراقي وقوات الجيش والحش الشعبي امام تنظيم داعش الارهابي.

واكد الرغبة في الاستفادة من خبرات ايران في مجال إعادة بناء العراق سيما القطاعات المعنية بالنفط والغاز والبتروكيماويات.

كما استقبل وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، حيث بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

واكد الجانبان خلال اللقاء على ضرورة الافادة من الطاقات والامكانيات الكبيرة المتاحة للتعاون الثنائي والاقليمي من اجل تحسين الاوضاع السياسية و الاقتصادية في المنطقة.

كما اكد الجانبان،ضرورة تعاون البلدين في مجال مكافحة الارهاب، وضرورة زيادة التنسيق الاقليمي للتوصل الى آلية لمواجهة هذه الظاهرة الخبيثة.

وناقش الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها موضوع المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1.