ايران الثالثة عالميا في تقنية التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل
طهران- ايسنا: - حصل الباحثون الايرانيون على تقنية التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل والتي كانت حكرا على ألمانيا والدنمارك وذلك بتصنيع جهاز يعمل على تعزيز مقاومتها تجاه الأمراض وتعديلها وراثيا.
وقال الباحث "علي عطائيان" انه تم تصنيع الجهاز بهدف تعديل الملكات وراثيا ونقل المواصفات الوراثية الإيجابية الى الأجيال القادمة.
وأضاف أن ألمانيا والدنمارك هما البلدان الوحيدان الذان يمتلكان هذه التقنية على مستوى العالم وايران هي الثالثة التي أحرزت هذه التقنية وصنعت الجهاز في أحدث نموذجه حسب قول المتخصصين الألمانيين.
وصرح عطائيان انه ينخفض بهذا الجهاز مستوى الإنجاب لدى النحل ما يحد من ضفعه الى جانب تعزيز مستوى إنتاج العسل بنسبة 60 بالمائة.
وقال ان في عملية التلقيح الصناعي لملكات النحل بهذا الجهاز يتم تجميع الحيوانات المنوية من الذكور وينتقل الى مهبل الملكات بعد تخديرها.