إنشاء أسواق حدودية مشتركة بين إيران وسلطنة عمان في هرمزكان
طهران-فارس:- دعا محافظ هرمزكان فريدون همتي إلى تفعيل وإطلاق أسواق حدودية مشتركة بين إيران وسلطنة عمان في هذه المحافظة وقال ان رجال الأعمال والتجار من البلدين يمكنهم عبر هذا الطريق التواصل مع بعضهم البعض.
واشار فريدون همتي خلال لقائه سفير عمان في الجمهورية الإسلامية إلى الجوار والحدود المائية المشتركة بين إيران وسلطنة عمان عبر محافظة هرمزجان والعلاقة الوثيقة والودية بين البلدين وقال اننا نتطلع الى زيادة التعاون ، وخاصة في مجال تبادل السلع والتجارة مع عمان.
وشدد على ضرورة رسم خارطة طريق تنفيذية لتنمية التجارة بين إيران وسلطنة عمان عبر محافظة هرمزكان ، وتابع انه في هذا الصدد ، من الضروري رسم خارطة طريق جيدة وتنفيذها ، وعقد اجتماعات غرف التجارية بانتظام وتبادل القدرات.
وشدد محافظ هرمزكان ، أثناء اقتراحه تفعيل الخط الملاحي بين مينائي هرمزجان وسلطنة عمان ، على ضرورة تسهيل تردد السفن للتجارة بالبضائع ، خاصة من مينائي سيريك وجاسك الى هذا البلد ، مذكرا: يمكن للمستثمرين العمانيين أن يسجلوا حضورا نشطا في الحي الصناعي الذي تصل مساحته الى الفي هكتار في ميناء جاسك.
وأشار همتي الى استعداد المحافظة أيضًا للتعاون مع المستثمرين في عمان في مجال إنشاء البنية التحتية السياحية .
وقال: "إن تطوير تصدير منتجات هرمزكان الزراعية إلى سلطنة عمان هو من المجالات الاخري للتعاون يجب متابعتها بنشاط".
وأشار محافظ هرمزكان: بشكل عام ، هناك قدرات مناسبة في المحافظة يمكن أن تؤدي إلى إجراءات جيدة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران وسلطنة عمان.
وأضاف: "يجب عقد اجتماع لنشطاء الاستثمار في البلدين للتعريف بالطاقات المتاحة لدى الجانبين ".
من جانبه اشار السفير العماني الى الماضي التاريخي للعلاقات بين ايران وعمان، مرحبا بتطوير العلاقات التجارية مع ايران عن طريق محافظة هرمزكان وقال ان بلاده ستبدي التعاون اللازم في هذا المجال.
وصرح المعيني بان الجهود ستبذل لارساء علاقات جيدة ووثيقة بين تجار ورجال الاعمال الايرانيين والعمانيين وتوفير مصالح الطرفين.
واضاف: نحن على استعداد ايضا للتعاون مع المستثمرين الايرانيين للحضور ومزاولة الانشطة في عمان.