ستاري: المرصد الوطني الإيراني من اكبر المشاريع العلمية في البلاد
طهران- ارنا:- قال مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري ان تشغيل المرصد الوطني الإيراني، الذي يعتبر من اكبر المشاريع العلمية في ايران مدعاة للفخر وسيكون ضمن أكبر سبعة مراصد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وبتنفيذ هذا المشروع ستكون إيران من بين الدول العشر التي تصنع التلسكوبات في العالم.
وأضاف ستاري امس الاثنين خلال مراسم تدشين خمسة مشاريع وطنية معرفية تابعة لرئاسة الجمهورية عبر الفيديو كونفرانس بحضور الرئيس روحاني: أن المرصد الوطني الإيراني سيدشن قريباً، حيث تم بناء هذا المرصد على ارتفاع 3600 متر على قمة جبل كركش قرب مدينة كاشان وسيكون ضمن أكبر سبعة مراصد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وتابع: ان كل الأعمال من الهندسة والتصميم والتشغيل قام بها العلماء والمهندسون الإيرانيون، مشيرا الى ان تلسكوب المرصد يزن أكثر من 90 طن ومرآته تزن 4 أطنان وقطرها يبلغ 3.4 مترا ويعمل بدقة عالية.
واوضح: استخدمنا في صنع التلسكوب حوالي 40 ألف قطعة، وتم اتمامه لعدد مليونين ونصف المليون ساعة عمل هندسية وانتهى 70 بالمائة من هذا المشروع خلال اربع سنوات الماضية.
وقد بدأت الاستعدادات لبناء هذا المرصد على قمة "غركش" قرب مدينة "كامو" في كاشان عام 2003 لكنها توقفت بعد ذلك بفترة ، الا ان المشروع استؤنف في نهاية الحكومة العاشرة (عهد الرئيس السابق محمود احمدي نجاد).
وإطلاق هذا المرصد يشكل حلقة وصل وجسر بين جزر الكناري والصين والهند مع إيران.
وعقب تقويم أكثر من 40 قمة جبلية في أجزاء مختلفة من البلاد على مدى 12 عامًا ، تم اختيار منطقة "كامو" في كاشان لتكون القمة الأكثر ملاءمة لإنشاء التلسكوبات الفلكية الاحترافية.