اميركا: لا نعطي اي ضمانة بان لا نغادر خطة العمل المشتركة مرة ثانية
طهران/كيهان العربي: جاء في تصريح وقح لمسؤول في وزارة الخارجية الاميركية انه لا ضمانة بعدم خروج اميركا مرة اخرى من خطة العمل المشتركة.
وقال هذا المسؤول الذي لم يشر لاسمه، انه من الممكن التوصل الى اتفاق في المفاوضات الجارية في فيينا حول الاتفاق النووي الايراني ولكن هناك خلافات جادة ينبغي معالجتها، مضيفا ان اميركا ستخوض في القريب العاجل المرحلة السابعة من المفاوضات.
واستطرد المسؤول الاميركي: كما ان المفاوضات الجارية حول مصير خطة العمل المشتركة لا تستمر لوقت مفتوح، وفي حال عدم التوصل لحل الخلافات الباقية حول خطة العمل المشتركة فعلى اميركا ان تتشاور مع الاطراف الاخرى للتوصل الى قرار محدد. ولا ضمان لعدم خروج اميركا مجددا من خطة العمل المشتركة.
الى ذلك قال "ميخائيل اوليانوف" المبعوث الروسي في المنظمات الدولية المتواجدة في فيينا: ان التجارب السلبية الماضية هي افضل ضمانة لعدم خروج اميركا مرة ثانية من خطة العمل المشتركة. فان كررت اميركا اخطاءها السابقة فمن الممكن ان تقرر ايران الرد بشكل اشد ولا احد يريد ذلك.
وكان جون كيري وزير خارجية اوباما، وفي اشارة الى قضية انه اذا كنا نحن ـ الديمقراطيون ـ في البيت الابيض لكنا خرجنا من خطة العمل المشتركة، قد قال في آب 2017؛ كان بامكان ترامب ان يأخذ مكاسب اكثر من ايران ومن ثم يخرج من الاتفاق.
واضاف كيريك "انتم تحفظون هذا الاتفاق وتقولون للايرانيين؛ انظروا، لقد قلنا لكم عليكم ايقاف هذه الامور (النشاطات الصاروخية والاقليمية)، وانا اعطيكم فرصة عامين او عام واحد، فنحن مستعدون للتفاوض حول ذلك وان لم تتفاوضوا فسنخرج من هذا الاتفاق".