قريباً.. اللقاحات المضادة لكورونا ايرانية الصنع ستدخل الاسواق العالمية
طهران – كيهان العربي:- اعلن وزير الصحة الدكتور سعيد نمكي انه سيتم يوم السبت المقبل ازاحة الستار عن لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لكورونا المصنع محليا.
وقال الوزير نمكي خلال ترؤسه اجتماعا للجنة مكافحة كورونا بمحافظة كلستان (شمال البلاد) أمس الاثنين، يوم السبت المقبل وبحضور سفير ايران لدى روسيا سيتم ازاحة الستار عن لقاح "سبوتنيك" الايراني.
واضاف: يوم الثلاثاء، سيتم اصدار ترخيص استخدام لقاح "باستور" للحالات الطارئة، ولقاح "رازي" انهى المرحلى الاولى من التجارب السريرية وهو في المرحلة الثانية، كما ان "سيناجن" يخضع للمرحلة الثانية من التجارب السريرية.
وتابع وزير الصحة: اللقاح الإنجليزي استرازينكا Astrazenka فعال بنسبة 11٪ على فيروس كورونا المتحور من النوع الجنوب إفريقي والبرازيلي، وقد درسناه مع الكوبيين ورأينا أن لقاح "باستور" فعال بنسبة 62٪، وهو أكثر فعالية بنحو 6 مرات من لقاح استرازينكا الانجليزي على هذين النوعين.
واردف نمكي: بحلول نهاية الخريف، سيتم تطعيم جميع الفئات العمرية المستهدفة في البلاد إما باللقاحات المستوردة أو اللقاحات المنتجة محليًا.
واضاف: اعلنت اميركا مؤخرا أنها سترفع الحظر عن اللقاح، وحتى قبل أيام قليلة لم يعتقد الكثيرون أننا كنا بصدد انتاج اللقاح.
ومضى يقول: هذا الموضوع لم يخل من سابقة وبدون جهد، وهذا القرار جاء نتيجة صنع لقاح إيراني، وأعلنا أننا سننتج اللقاح بأنفسنا، وعندما نشر هذا الخبر أعلنت اميركا هذا الخبر على الفور.
وقال نمكي: ان أعظم إنجازات الجمهورية الإسلامية الايرانية في ذروة الحظر هو عدم بقاء مصاب بالفيروس الإنجليزي خلف باب أي مستشفى، حتى لو كان لا يمتلك مالا للعلاج.
وفي سياق آخر لفت وزير الصحة الى انه تم معالجة اكثر من 250 الف لاجئ افغاني مجانا في المستشفيات الايرانية، وقال: عالجنا أكثر من 250 ألف مريض أفغاني في البلاد مجانًا، وأثبتنا أن العرق أو الجنسية أو القومية أو أي موضوع آخر ليس معيارًا لنا في علاج كورونا، وان معيارنا هو الخدمة والإنسانية.
من جهة اخرى كشف مدير معهد "باستور" الايراني علي رضا بيكلري ان اللقاحات المضادة لكورونا ايرانية الصنع ستدخل الاسواق العالمية.
وقال بيكلري: اعتقد ان اللقاحات الايرانية ستستحوذ حصة لافتة في الاسواق العالمية.
واشار الى خطة لتصدير لقاح "باستوكوفك" المضاد لكورونا، واضاف: إنه بالنظر الى ماضي المؤسسة الذي يمتد الى قرن في تصنيع اللقاحات فان تأثيراته قد اثبتت على صعد السلامة والامان والفاعلية والتأثير في مكافحة النسخ الجديدة من فيروس كورونا وهو ما يمهد لدخوله الاسواق العالمية.
ولفت الى ان معهد "باستور" فی ایران يمتد تاريخه الى مئة عام في مجالات تصنيع الادوية واللقاحات ويعد من بين المؤسسات الاقدم فی هذا المجال على صعيدي المنطقة والعالم.
وأكد فاعلية اللقاح الايراني الجديد بلا خطورة في مختلف الفئات العمرية بدءًا من 18 الى 90 عاماً.
ونوه الى ان اللقاح الجديد هو انتاج مشترك بين معهد "باستور" الايراني ومعهد "فينلا" الكوبي ودخل مرحلته النهائية وقال انه تم تطعيم 44 الف شخص في كوبا و 24 الف شخص في ايران بالجرعة الثانية منه بنجاح.