قريبا.. طهران تستضيف معرض منجزات علوم الليزر
طهران-ارنا:-سيقام المعرض الثاني لمنجزات المركز الوطني لعلوم وفنون الليزر، في طهران قريبا بالتزامن مع العام العالمي للضوء.
والهدف من تنظيم هذا المعرض هو عرض المنجزات الاخيرة للبلاد في مجالات تكنولوجيا الليزر وتعريفها للشريحة الجامعية والطبية والصناعية وايجاد ارضيات تطوير وترويج تكنولوجيا الليزر في البلاد وتعزيز العزة والفخر الوطني.
ويعرض المعرض احدث منجزات ليزرات الاقراص والفايبر وشبه الموصلات اضافة الى مجموعة من التكنولوجيا البنيوية لهذه الليزرات في قطاعات الضوء والميكانيك والكهرباء والالكترونيات والمعادن والتبريد.
وفي جانب من المعرض تعرض استعمالات الليزر في تكنولوجيا النانو والبيوفوتونيك والاسبكتروسكوبي ومعالجة المواد، فضلا عن عرض مجموعة من الليزرات الطبية والصناعية ومصادر الليزر البحثية كمنجزات جانبية للابحاث الاستراتيجية لهذا المركز.
ويعتبر الليزر في الابحاث وانتاج العلم والتكنولوجيا من الوسائل الاساسية، وليس من الممكن دون استخدامه انجاز الكثير من الابحاث الحساسة والاستراتيجية التي تجري اليوم في المراكز العلمية والبحثية.
ولليزر ايضا استعمالات في مجال الطب في تشخيص وعلاج الكثير من الامراض وفي المجال الصناعي يستخدم في صنع الكثير من القطع الحساسة والدقيقة التي لا يمكن صنعها بوسائل اخرى، كما انه يستخدم في شطر الذرة ودراسة التفاعلات الكيميائية والكثير من الاستعمالات الاخرى.
ويقام المعرض في المقر الدائم للمعارض الدولية بطهران خلال الفترة من 15 الى 18 كانون الثاني / يناير الجاري.